رئيس التحرير
محمود المملوك

مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للعناية بالشفتين

 نصائح للعناية بالشفتين
نصائح للعناية بالشفتين

تهتم المرأة ببشرتها خلال موسم الصيف عن أي وقت آخر، نظرًا لارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه وافتقاد الوجه الكثير من السوائل والعناصر التي تجعله حيويا وأكثر إشراقًا، ولكون العناية بالشفاه لا تقل أهمية عن العناية بالبشرة، حيث يجب تركيبها بانتظام ووضع واقي من الشمس لتقليل الآثار الضارة الناتجة عن تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

 

فعلى الرغم من أن الشفاه تتعرض باستمرار لأشعة الشمس، إلا أننا غالبًا ما نتجاهلها عندما يتعلق الأمر بوضع واقي الشمس، حيث أن التعرض المفرط للشمس لا يترتب عليه زيادة خطر الإصابة بحروق الشمس فقط، بل إن الشفاه معرضة لخطر الإصابة ببقع متقشرة غير سرطانية وايضًا غير قابلة للشفاء، وإذا تم ترك تلك الحالة دون علاج ، فقد يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية.

 

ويعد استخدام مرطب الشفاه بمعامل حماية 15 هو أفضل حل للحفاظ على الشفتين آمنتين وناعمتين. 


ينصح أطباء الجلديه باختيار واقي من الشمس يمتلك نوعين من مكونات الترطيب وهما:-


المرطبات (حمض الهيالورونيك ، الجلسرين ، الصبار) والمرطبات (الفازلين ، زيت جوز الهند ، زبدة الشيا).

 

نصائح للحفاظ على الشفاه في فصل الصيف:-


يمكن استخدام مقشر خاص بالشفتين للتخلص من الاوساخ والجلد الميت من خلال تقشير لشفتيك مرة أو مرتين في الأسبوع بلطف، وبعدها نقوم بوضع مرطب الشفاه المغذي، حتى يحافظ على الشفاه و تبدو كثيفة وناعمة ووردية.

 

احرصي على وضع مرطبًا وواقيًا من الشمس قبل وضع أحمر الشفاه، وذلك لضمان الترطيب وجعل أحمر الشفاه يدوم لفترة أطول، و ضعي المرطب مرة أخرى بعد إزالة احمر الشفاه.


ينصح بتجنب وضع أحمر الشفاه طويل الأمد لأنه يمكن أن يحتوي على الرصاص والبزموت، مما ينتج عنه الحساسية والسرطان.

 

ضرورة الابتعاد عن بلسم الشفاه اللامع إذا كان عليك البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة من الوقت، لأن تلك المنتجات يمكن أن تجذب الأشعة فوق البنفسجية إلى الشفاه.