الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القصة الكاملة لتعاقد مصر على 30 طائرة رافال فرنسية جديدة

طائرة رافال
تقارير وتحقيقات
طائرة رافال
الثلاثاء 04/مايو/2021 - 12:16 م

يصنف الجيش المصري كأحد الجيوش الرائدة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، وشهدت جميع أفرع القوات المسلحة المصرية تحديثا وتطويرا شاملا بداية من 2013 وحتى الآن، حيث عمدت القيادة السياسية على أن يكون للجيش المصري درعا يحميه وسيفا يدافع به عن مصالحه ويردع المتربصين، ومن أبرز الأفرع التي شهدت تحديثا كبيرا في المجال التقني القوات الجوية المصرية صاحبة التصنيف المرتفع عالميا، بفضل ترسانتها الحربية المتنوعة والمتقدمة تكنولوجيا، وخاصة بعد أن دخلت طائرات رافال الفرنسية المتقدمة الخدمة داخل صفوف الجيش المصري.

رافال المصرية
رافال المصرية

مصر تدعم أسطولها من "رافال"

في صفة من العيار الثقيل، وقعت مصر وفرنسا، أمس الاثنين، عقد توريد عدد 30 طائرة طراز رافال، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة "داسو أفياسيون" الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي يصل مدته كحد أدنى 10 سنوات.

تأتي تلك الصفقة كتدعيم للصفقة الأولى التي أبرمتها الحكومتان المصرية والفرنسية خلال عام 2015، لتوريد 24 طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية، والتي تمثل الذراع الطولي لتأمين المصالح القومية المصرية.

طائرات رافال المصرية
طائرات رافال المصرية

ووفق ما ذكرت وقالت رويترز الإخبارية، على لسان مسؤول بالحكومة الفرنسية، فإن مباحثات مصر فيما يخص صفقة جديدة لطائرات رافال وصلت إلى مرحلة متقدمة للغاية، مضيفًا أن بلاده وافقت على بيع 30 طائرة مقاتلة من طراز رفال إلى القاهرة، في صفقة قيمتها 4.52 مليار دولار.

بينما أفادت وزارة الجيوش الفرنسية، اليوم، إن طلبية مصر 30 مقاتلة من طراز رافال "تعزز الشراكة الاستراتيجية والعسكرية بين فرنسا ومصر"، مؤكدة في بيانها أن: "هذا العقد يوضح الطبيعة الاستراتيجية للشراكة التي تقيمها فرنسا مع مصر في حين أن بلدينا منخرطان في مكافحة الإرهاب والعمل من أجل الاستقرار في محيطهما".

مواصفات طائرة رافال الفرنسية

  • قدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى.
  • تمتلك منظومة تسليح متطورة.
  • قدرة عالية على المناورة.
  • تتعدد أنظمة التسليح بها.
  • تتميز بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التي تسند إليها بكفاءة واقتدار.

وتستطيع المقاتلة الفرنسية التي تصنف ضمن طائرات الجيل الرابع + المتطورة، التحليق على إرتفاعات تتجاوز 15 ألف مترا، وبسرعة 300 مترا في الثانية بطريقة التحليق الرأسي، في حين يصل طولها إلى 15.28 مترا، ووزنها 10.3 طنا، والمسافة بين جناحيها 10.2 متر.

تابع مواقعنا