رئيس التحرير
محمود المملوك

باهر البدراوي: لا يمكن تعويض أحمد الأحمر.. ومقولة ملوك الصالات كاذبة.. والمنتخب سيحقق ميدالية في الأولمبياد (ندوة)

باهر البدراوي في
باهر البدراوي في ندوة القاهرة 24

باهر البدراوي اسم ينتظر تألقه في كرة اليد المصرية، نظرًا لما يمتلكه من قدرات فنية كبيرة، تساعده على تحقيق مسيرة مميزة، في عالم الصالات سواء مع المنتخب الوطني أو النادي الأهلي. 

باهر البدراوي حل ضيفًا على “القاهرة 24”، وجاء نص الحوار كالآتي.. 

كلمنا عن بدايتك في كرة اليد؟

بدأت كناشئ في نادي مدينة نصر، ثم انتقلت لصفوف النادي الأهلي في عام 2012، لعبت 4 سنين مرتبط، ثم صعدت للفريق الأول ولعبت سنتين ، ثم انتقلت لصفوف نادي طلائع الجيش لمدة عامين ثم عدت مرة أخرى للأهلي موسم 2019-2020.

ما سبب مغادرة باهر البدراوي للأهلي والانضمام لفريق طلائع الجيش؟

كان فريق طلائع الجيش يبني فريقا جديدا مع كابتن طارق محروس وكنا شباب 23 سنة وعملنا فرقة كويسة جدا وقتها وكنا بنافس على الدوري والكأس، واستطعنا تحقيق المركز الثاني في الكأس على مدار سنتين متتايتين، وفي الدوري عملنا ماتشات كويسه جدا وحصلنا على المركز الثالث في السنتين.

هل كابتن طارق محروس كان سببًا من أسباب عودة باهر البدراوي للنادي الأهلي مرة أخرى؟

بالفعل كابتن طارق محروس كان سببًا في عودتي للأهلي مرة أخرى، أنا لعبت تحت قيادة كابتن طارق محروس في سنوات كثيرة في أول سنة لي في الفريق الأول بالأهلي كانت تحت قيادة طارق محروس، ثم عندما انتقلت لطلائع الجيش كانت تحت قيادته أيضًا، وكان انتقالي للفريق بطلب منه، فهذه السنة الخامسة لي مع طارق محروس، وجاء لي عروض كثيرة في ذلك الوقت منها الزمالك وأندية أخرى خارج مصر، ولكني فضلت العودة لبيتي مرة أخرى، لأني عندما غادرت الفريق أول مره لم أكن أريد مغادرة الفريق، وبالفعل مضيت مع النادي الأهلي لمدة 4 سنوات.

ليه دايما بيتقال الزمالك متفوق عن الأهلي في ألعاب الصالات بشكل عام؟

معتقدش إن الكلام ده صح ، لأننا لو حسبناها في آخر سنتين الزمالك متفوق فعليا ببطولتين أو ثلاثة، غير كده كان دائما البطولات سجال بين الأهلي والزمالك، فالبطولة العام الماضي لم تكتمل وكانت لم تحسم.

هل باهر البدراوي مؤيد لقرار اتحاد اليد بمنح لقب الدوري لنادي الزمالك والكأس للنادي الأهلي؟

أنا شايف أن بطولة الدوري كانت لازم تكمل، وكذلك بطولة الكأس، فكان متبقى لكل منا مباراتين فقط ، فأعتقد ليس من الصعب أن نخوض المبارتين وتذهب البطولة لمن يستحقها، فكل الدوريات استكملت ما عدا اليد، ولكن في الأول والأخر القرار يعود لاتحاد اليد.

باهر البدراوي

هل ترى ان لعبة كرة اليد بدأت مؤخرا في التواجد إعلاميا وجماهيريا بشكل أفضل عن السنوات السابقة؟

الأكيد أن هناك فوارق كبيرة جدا بين كرة القدم وأي لعبة أخرى، ولكن بالفعل بدأت مؤخرا تأخذ كرة اليد اهتمام أكبر لدى الجماهير والإعلام، ويرجع ذلك لأن كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية وجماهيرية حتى في العائد المادي لها كبير جدا، ولكن بدأت لعبة كرة اليد مؤخرا تحظى باهتمام إعلامي.

بدأنا نلاحظ وجود برامج تتحدث عن اللعبة وأيضا استوديوهات تحليلية قبل المباريات، وأيضا بدأت القنوات في إذاعة مباريات الدوري لنا، فهناك تدور كبير ملموس مؤخرا، ولا ننسى دور مونديال اليد، الذي أقيم في مصر على أعلى مستوى، وأبهر الجميع حينها، الناس بدأت تتابع المنتخب في المونديال، خاصة أن المنتخب ظهر بشكل أكثر من ممتاز في كأس العالم، واجهنا أفضل المنتخبات في العالم، وكلنا شاهدنا حماس واهتمام الجماهير وقتها بالمنتخب، وتجمعاتهم أوقات المباريات، فكأس العالم عاد بفائدة كبيرة لمصر بشكل عام ولعبة كرة اليد بشكل خاص.

ندوة لاعب يد الأهلي باهر البدراوي

برأيك متى نستطيع أن نرى منتخب مصر محققا ميدالية بكأس العالم أو بالأولمبياد ؟

أنا رأيي أننا لو كنا استطعنا الفوز على منتخب الدنمارك، كان من الممكن أن يتوج منتخب مصر بكأس العالم ، فنحن خرجنا بصعوبة أمام الدنمارك، صمدنا لآخر لحظة، ولكن التوفيق له عامل أيضا، ولكن المنتخب قدم أفضل ما لديه، وأنا على يقين أن المنتخب يستطيع حصد ميدالية أولمبية في أولمبياد طوكيو بإذن الله.

هل باهر البدراوي يرى أن منتخب مصر سيعاني خاصة بعد إعلان أحمد الأحمر اعتزال اللعب دوليا عقب أولمبياد طوكيو؟

بالفعل سيتأثر خاصة أن أحمد الأحمر لاعب من طراز فريد ومن افضل لاعبي العالم بكرة اليد، فهو أسطورة من الصعب أن تتكرر، ولكن هناك لاعبين شباب مميزين أيضا يستطيعون تعويض غيابه إن شاء الله ، فهناك يحيى خالد من اللاعبين المميزين في نفس مركز أحمد الأحمر ولاعبين آخرين بالتأكيد.

ماذا ينقص النادي الأهلي للتتويج ببطولة إفريقية؟

إحنا في الأهلي الفرقه معظمها أعمارها صغيرة ويمكن يكون ينقصنا عنصر الخبرة، لما بنكون في أي بطولة بنلعب على اللقب وليس أن نؤدي أداء مشرف فقط، وبطولة الكأس بالطبع غير مرضيه لنا، وإحنا أكيد الموسم الجاي سننافس على كل البطولات ونبذل قصارى جهدنا كلاعبين وجهاز فني، وبالتأكيد سيكون لدينا خبرة أكبر، ستساعدنا على تحقيق البطولات، وبإذن الله نستطيع تحقيق بطولة إفريقيا هذا العام، وتعويض الجماهير عن خسارة بطولة الدوري.

باهر البدراوي لاعب الأهلي

من اللاعب الذي تتمنى أن ينضم لصفوف النادي الأهلي؟

أتمنى انضمام علي زين ويحيى الدرع لصفوف النادي الأهلي.

ماذا سيكون قرارك في حالة تلقيك عروض احتراف الفترة القادمة؟

أفضل استكمال مسيرتي داخل النادي الأهلي عن الاحتراف، وفي الأول والأخر سأترك القرار لمجلس إدارة النادي الأهلي، وأنا في كل الحالات موافق وراضي عما سيقررون، فأنا تحت أمر النادي في أي وقت، وبالفعل تلقيت عرض إعارة بنهاية الموسم الماضي من فريق النور السعودي، ولكني فضلت التواجد مع الأهلي.

شايف حظوظ منتخب مصر في أولمبياد طوكيو إزاي؟

مجموعة مصر بالأولمبياد قوية جدا وصعبة بالفعل، ولكن يجب على أي منتخب سيواجهنا أن يقلق، ولا يوجد فوراق كبيرة بيننا وبين أي منتخب أي أن كان، وليس نحن من نخاف، فالمنتخب قادر على مواجهة أي منتخب مهما كان قوته، وقادر على الفوز وتحقيق نتائج إيجابية، والتتويج بميدالية أولمبية أيضا، نحن نقدم مستوى ممتاز، وقادرين على تحقيق الأفضل .

كيف تعاملتم مع مباراة الكأس؟ وماذا كانت تمثل لكم خاصة بعد خسارة لقب الدوري؟

المباراة كانت مباراة حياة أو موت بالنسبة لنا، نحن عيشنا أربعة أيام صعبة جدا علينا بعد خسارة الدوري، فتعب موسم كامل ضاع في لحظات، وحالتنا النفسية كانت سيئة جدا، نحن بالنسبة لنا في الأهلي مركز ثاني مثل المركز الأخير مش فارقه، كنا دائما نكون متقدمين، ونخسر في لحظات، بفرق هدف، لآخر لحظة في مباراتنا مع الزمالك متقدرش تحدد مين هيفوز، وكان الموضوع نفسي أكتر بعد خسارة الدوري.

كيف تعامل طارق محروس معكم عقب خسارة لقب مسابقة الدوري؟

كان كلام كابتن طارق محروس لنا وجميع اجتماعاتنا كانت تكون عن العامل النفسي فقط، وليس التكتيك الخاص بالفريق، كنا منهارين، والحمد لله ربنا وفقنا، وقدرنا نحقق لقب الكأس، وإن شاء الله دي تكون بداية لبطولات تانيه كتير.

ماذا قال لكم محمود الخطيب بعد خسارة الدوري؟

كابتن محمود الخطيب تحدث معنا عقب خسارتنا أمام الزمالك بالدوري في الصاله وشجعنا، وقال لنا “خسارة الدوري مش نهاية العالم، وهناك بطولة الكأس تستطيعون تحقيقها، مينفعش نخسر بطولتين في نفس الأسبوع”.

برأيك هل هناك مراكز تحتاج لتدعيم فى الفريق؟

نحن لدينا معدل أعمار صغير جدا بالفريق وكل مركز به أكثر من لاعب مميزين، وتقريبا يتواجد منا بالمنتخب بكل مركز لاعب، فلا أرى أن هناك مراكز تحتاج التدعيم حاليا، وفي النهاية هذا قرار يعود لكابتن طارق محروس ومجلس إدارة النادي.

هل تتابعوا ردود أفعال الجماهير على السوشيال ميديا خاصة بعد الخسارة؟

بالطبع نتابع ردود أفعال الجماهير، ونقدر مدى غضبهم عندما نخسر مباراة أو بطولة، فجماهير الأهلي متعوده دائما على الفوز وتحقيق البطولات ولا تقبل بالخسارة إطلاقا، وأنا على المستوى الشخصي أول حاجه بعملها بعد أي مباراة سواء انتهت بخسارة أو فوز، بتفرج على المباراة مره واتنين وثلاثة، وذلك لمعرفة الأخطاء التي ارتكبتها أثناء المباراة، وتداركها وعدم تكرارها مرة أخرى، وأي لاعب يلعب في نادي مثل النادي الأهلي يجب أن يعلم أن يلعب لنادي من أكبر الأندية بالعالم ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة جدا، ولذلك يجب ان يتقبل الانتقادات وغضب الجماهير أيضا.

برأيك من أفضل لاعب في مصر حاليا؟

هناك لاعبين كثيرين مميزين في مصر حاليا، وكل لاعب مميز بطريقته وفي مكانه، ولكن أرى أن إبراهيم المصري، من أفضل اللاعبين في مصر حاليا، وفي العالم أيضا فهو مدافع مميز جدا جدا.

رأيك في أزمة إبراهيم المصري؟ وشكوى الزمالك للاعب في الاتحاد المصري لكرة اليد؟

لا يوجد أي أساس من الصحة لما يقال لمشاركة المصري في المباراة وهو مصاب بفيروس كورونا، فجميع لاعبي الفريق خضعوا لمسحة قبل المباراة، وجاءت نتيجة المسحة لنا جميعا سلبية، وبعد المباراة لم يظهر على إبراهيم أي أعراض، وتجمعنا جميعا بالناديو وقمنا بالإفطار سويا، ومن ثم بعدما خضع المصري لمسحة قبل الانضمام لمعسكر المنتخب ، جاءت نتيجتها إيجابية، فمن المستحيل أن يغامر إبراهيم والجهاز الفني للفريق بإشراك لاعب مصاب مع  الفريق في المباراة ، لو مش هنخاف على الفريق المنافس أكيد هنخاف على نفسنا وإبراهيم هيخاف على زملائه.

في نهاية الندوة، وجه باهر البدراوي، كلمة لجماهير النادي الأهلي، قائلاً: “نعتذر لجمهور الأهلى على خسارة الدوري، وتوعدهم نبذل أقصى ما لدينا لتعويض ذلك، والتتويج بجميع البطولات المقبلة”. 

لجنة التخطيط بالأهلي تقرر الاجتماع مع موسيماني واللاعبين لبحث أسباب تراجع النتائج