الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

30 يومًا فقط للترخيص.. التفاصيل الكاملة لمنظومة البناء الجديدة في الشرقية (صور)

ديوان عام محافظة
محافظات
ديوان عام محافظة الشرقية
الثلاثاء 04/مايو/2021 - 07:20 م

أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، بدء التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، وذلك بالمركز التكنولوجي بحي أول الزقازيق؛ بعد اختياره للتطبيق التجريبي للمنظومة لمدة شهرين، على أن يتم تعميم التجربة بجميع مراكز ومدن المحافظة لاحقًا بعد تقييمها.

 

وقال "غراب" في بيانٍ له، قبل قليل، إن التجربة الجديدة تستهدف ضبط منظومة العمران والحد من البناء المخالف والعشوائي للعقارات، لافتًا إلى أن الدولة تسعى للوصول لأفضل السبُل لضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة التراخيص للقضاء على البناء العشوائي ووقف فوضى التراخيص بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين.

 

كان محافظ الشرقية، أصدر قراره رقم 1963 لسنة 2021، بتشكيل لجنة عليا بالمحافظة، برئاسة المهندسة لبنى عبدالعزيز، نائبة المحافظ، وعضويه كلًا من: "سعد الفرماوي، سكرتير عام المحافظة، والمهندسة سلوى محمد صبحي، مديرة مديرية الإسكان والمرافق بالشرقية، وأحمد الشريف، المشرف العام على المراكز التكنولوجية، والمهندسة نهى عبده العزازي، مديرة إدارة الشؤون الهندسية بالمحافظة، والمهندسة سالي محمد، مديرة إدارة التخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة، والسيد محمد عبدالسميع، من إدارة الشؤون الهندسية بالمحافظة، مقررًا"، بمشاركة المستشار القانوني وعضو من هيئة الرقابة الإدارية، فيما تختص تلك اللجنة بإدارة منظومة العمران بالمحافظة والإشراف على تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، والرد على الاستفسارات المتعلقة بها ومتابعة لجان الفحص بالمحافظة.

 

كما جرى تشكيل لجنة للفحص بحي أول الزقازيق، برئاسة رئيس الحي، وعضوية كلًا من مسؤول من الإدارات التالية: "المركز التكنولوجي بحي أول الزقازيق، والإدارة الهندسية برئاسة الحي، وإدارة التخطيط العمراني برئاسة الحي، وإدارة الشئون القانونية برئاسة الحي، وإدارة المتغيرات المكانية بالمحافظة، والإدارة المالية برئاسة الحي"، على أن تختص اللجنة بمراجعة التراخيص الصادرة سواء كانت جديدة، أم تعلية، أو هدم.

 

وجه المحافظ  رئيس حي أول الزقازيق ومسئول المركز التكنولوجي والقائمين على العمل برئاسة الحي بضرورة التيسير على المواطنين وشرح الأهمية والفائدة التي ستعود على المواطن عقب تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، لافتًا إلى أنه فور بدء استلام الطلبات من المواطنين سيتم مراجعتها وفحصها من الوحدة ذات الطابع الخاص، التابعة لجامعة الزقازيق، على أن يتم إرسال الرد مرةً أخرى من خلال تلك الوحدة إلى المركز التكنولوجي بالصلاحية أو استيفاء الأوراق.

 

وأشار محافظ الشرقية، إلى أن هناك عدة إجراءات يجب على المواطن إتباعها للحصول على بيان صلاحية الموقع للبناء، وفقًا للاشتراطات الجديدة، والتي جاءت على النحو التالي:

- يتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجي للحي التابع له العقار للحصول على رخصة بناء، وفقًا للنموذج المُعد لذلك في المركز.

- يرفق المواطن بالنموذج عدد من الأوراق، وهى: صورة من تحقيق الشخصية، صورة من العقد المشهر، صورة بيان الصلاحية، فيما يطلع المسؤول بالمركز التكنولوجي على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض، ثم يحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها، وكذلك بيان يوضح المستندات التي يحويها ملف الرخصة.

- بعد ذلك يتعاقد المواطن مع مهندس أو مكتب هندسي لإعداد ملف الرخصة، ثم يتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى، ولا بد أن يتضمن الملف كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء، وفقًا للبيان الذي تسلمه المواطن عند تقديم الطلب، وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

- يُسلم المهندس ملف الرخصة للمركز التكنولوجي، وفقًا للتوكيل الصادر له من المواطن، على أن يستلم المركز التكنولوجي ويراجع ملف الرخصة، ويُعطي المواطن ما يفيد الاستلام.

- يتم إخطار المواطن بعد 30 يومًا من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء.

- في حال رغب المواطن في الشروع في البناء، على المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجي، وفقًا للطلب المُعد لذلك، على أن يتولى المقاول والمهندس المشرف على التوقيع بالمركز التكنولوجي، ويُعاين مهندس التنظيم المكان على الطبيعة مع المهندس المشرف؛ لتحديد خط التنظيم وبدء الأعمال، على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية على ما يتم من أعمال إلى المركز التكنولوجي.

- حال اتمام عملية البناء يُقدم المهندس المشرف شهادة صلاحية المبنى لوحدة الأشغال للمركز التكنولوجي والذي يتولي معاينة الأعمال المنفذة وحال المطابقة يقوم بإعطاء المواطن خطابات الي جهات المرافق المختلفة.

قبل أسبوع من نهاية رمضان.. محافظ الشرقية يوزع "كحك العيد" في الديوان العام (صور)

اشتراطات منظومة البناء الجديدة بالشرقية 01
اشتراطات منظومة البناء الجديدة بالشرقية 01
اشتراطات منظومة البناء الجديدة بالشرقية 02
اشتراطات منظومة البناء الجديدة بالشرقية 02
المركز التكنولوجي برئاسة حي أول الزقازيق
المركز التكنولوجي برئاسة حي أول الزقازيق
تابع مواقعنا