رئيس التحرير
محمود المملوك

اعتبرها الليبيون إهانة.. وزير الدفاع التركي يتسبب في أزمة بسبب مقعد

وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي

أثار مقطع فيديو لاستقبال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في العاصمة الليبية طرابلس أمس جدلا واسعا بين الليبيين على مواقع التواصل، ما اعتبروه إهانة لرئيس الأركان الليبي بالمنطقة الغربية محمد الحداد داخل بلاده.

أزمة وزير الدفاع التركي

وعبرت العديد من وسائل الإعلام المحلية عن استيائها الشديد من تعرض رئيس الأركان الليبي بالمنطقة الغربية محمد الحداد لإهانة داخل بلاده من قبل المسؤولين الأتراك، بعدما اضطر إلى الجلوس على مقعد جانبي خلال اجتماعه مع أكار الذي تصدر وتوسط الجلسة بقاعدة معيتيقة العسكرية في طرابلس، بحضور رئيس أركانه يشار جولر وعدد من الضباط الأتراك.

وزير الدفاع التركي يثير الجدل

وأثار المشهد الذي نشرته وزارة الدفاع التركية على صفحتها بموقع "تويتر"، الجدل بين عدد من الليبيين، بسبب ما اعتبر خرقا لقواعد البروتوكول من قبل الوزير التركي الذي جلس على كرسي المضيف بدل الضيف، حيث أظهرت اللقطات اعتراض أحد الحاضرين على عدم تصدر رئيس الأركان الجلسة وتوسط الاجتماع، ليرد عليه الوزير التركي بنبرة استعلاء "الجلوس هكذا، البروتوكول هكذا".

اقرأ أيضًا: وزيرا الخارجية والدفاع التركيان يصلان العاصمة الليبية في زيارة مفاجئة

وقد استفز الأمر عددا من الليبيين رأوا في هذا المشهد إهانة لمسؤول ليبي داخل بلاده وعلى أرضه، معتبرين أن تلك الطريق ليست لكي تدير بها السلطة الجديدة العلاقة مع تركيا.

زيارة وزير الدفاع إلى ليبيا

يذكر أن وزير الدفاع التركي ورئيس هيئة الأركان يشار غولر ومدير جهاز المخابرات الوطنية هاكان فيدان، زاروا، أمس الاثنين طرابلس، حيث التقوا عددا من المسؤولين الليبيين.

في سياق متصل أقر البرلمان التركي، الأربعاء الماضي، مذكرة حول تشكيل لجنة صداقة برلمانية مع نظيريه البرلمانين الليبي والمصري، في أول خطوة تشريعية على طريق تقارب تركيا مع مصر وليبيا.

وفي هذا الصدد أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن "تطبيع العلاقات مع مصر سينعكس إيجابا على الوضع في ليبيا، الدولة التي تسعى أنقرة إلى الحفاظ على نفوذها فيها".