رئيس التحرير
محمود المملوك

هل تتسبب كارثة كورونا بالهند في ارتفاع أسعار الذهب ؟

أسعار الذهب
أسعار الذهب

هبطت أسعار الذهب في السوق المصري، 5 جنيهات مساء اليوم الأربعاء 5 مايو 2021، مع حدوث تراجع مفاجئ في الأسعار العالمية للمعدن بقدر 20 دولارًا وتسجيلها مستوى 1775 دولارًا.

أسعار الذهب تتأثر بفيروس كورونا

وأكد نادي نجيب، عضو شعبة الذهب غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الذهب العالمية، تتأثر بشكل كبير بتزايد إصابات كورونا عالميًا، ما يرفع الأسعار بشكل مستمر نتيجة تخوفات كبار المستثمرين والدول، وهو ما حدث منذ بداية الأزمة العام الماضي وارتفاع الذهب لمستويات تاريخية.

وأضاف، في تصريحات سابقة لـ“القاهرة 24”، أن أي تأثير على الأسعار العالمية للذهب، يؤثر في مصر بشكل لحظي، فمصر ليست لديها بورصة خاصة بالذهب، وتشتري الذهب من الأسواق العالمية، ما يعني تأثرها بزيادة أعداد إصابات كورونا.

أسعار الذهب في سوق الصاغة

سعر جرام الذهب عيار 24 سجل مستوى 891 جنيها.

سعر جرام الذهب عيار 22 سجل مستوى 817 جنيها.

سعر جرام الذهب 21 الأكثر انتشارًا في السوق المحلي 780 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 18 سجل مستوى 669 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب سجل مستوى 6 آلاف و240 جنيها.

تراجع أسعار الذهب

وكانت أسعار الذهب عالميًا، تراجعت لتنخفض من أعلى مستوى لها منذ شهرين خلال تعاملات الثلاثاء، حيث أدى انتعاش الدولار للتحول من المعدن النفيس باعتباره ملاذا آمنا.

اقرأ أيضًا: مطالبات بالإسراع في إنشاء اتحاد للمطورين العقاريين لمنع الدخلاء والمخالفين

وخلال جلسة الاثنين- أولى جلسات مايو- قفز الذهب بشكل مفاجئ بنحو 30 دولارا، لمستوى 1795 دولارا للأوقية، وقالت مارغريت يانج المحللة لدى ديلي إف.إكس "لا يزال وضع الجائحة في اليابان والهند مصدر قلق رئيسي بين المشاركين في عمليات السوق، وبالتالي يؤدي هذا إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن مثل الذهب"، مضيفة أن تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية قدم مزيدا من الدعم.

إلا أنه خلال جلسة اليوم، هبطت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنحو 0.4% إلى 1775.10 دولار للأوقية الذهبية، وهبطت أسعار المعدن 0.4% ليسجل 1775.50 دولار في العقود الأمريكية الآجلة، وتراجعت الفضة بنحو 0.3 % إلى 26.79 دولار بعدما سجلت أعلى مستوى منذ الأول من مارس.

وهبطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات، بعد أن بلغت أعلى مستوياتها في أسبوعين تقريبا الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا: وزيرة التخطيط: تخصيص 5.7 مليار جنيه للتحول الرقمي في التعليم

وتقلل عوائد السندات المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وسجلت الهند أكثر من 300 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الثاني عشر على التوالي، خلال جلسة أمس، مما رفع إجمالي عدد الحالات إلى ما يقرب من 20 مليون حالة.

وتتجه أنظار المستثمرين الآن إلى مجموعة كبيرة من البيانات الاقتصادية الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع التي تشمل مسح معهد إدارة التوريدات بشأن قطاع الصناعات التحويلية وأرقام الوظائف في أبريل، لاستقاء المزيد من المؤشرات بشأن الانتعاش في أكبر اقتصاد في العالم.

عاجل