رئيس التحرير
محمود المملوك

"منها الاكتئاب".. أعراض نقص الكالسيوم النفسية

الاكتئاب
الاكتئاب

يؤدي نقص الكالسيوم في جسم الانسان الى الكثير من الأعراض الخطيرة مثل ظهور الكثير من المشاكل في العظام ومشاكل في الأسنان، لكن الغريب أن يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم في الجسم إلي التأثير على الحالة النفسية الخاصة بالإنسان، ومعظم الحالات الي تعاني من نقص الكالسيوم في الدم لا تظهر لديها أعراض.

 

أعراض نقص الكالسيوم النفسية


الاكتئاب


تشير الكثير من الأدلة إلي ظهور علامات من الاكتئاب هي مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نقص في الكالسيوم، ولذلك لابد أن يفحص الشخص نسب الكالسيوم عنده عندما يشعر بحالة من الحزن والاكتئاب، وعلى الرغم من أنه لا يوجد دراسات تثبت هذا الأمر إلا أن هناك علاقة يوة بين نقص نسبة الكالسيوم وارتفاع نسبة الاكتئاب خاصة عند النساء، وهذا عن طريق إجراء دراسة خاصة على عدد 105 من الإناث الذين كانت أعمارهم تتراوح ما بين 41 إلى 57 عام.

 

الذهن الفصامي


تم إجراء دراسة حديثة وكانت تبحث هذه الدراسة عن العلاقة بين نقص نسبة الكالسيوم في الدم وظهور مرض "الذهان الفصامي" وكانت نتيجة البحث أن هناك احتمالية ضعيفة حدوث هذا المرض عند نقص نسبة الكالسيوم في الدم.

 

القلق والانزعاج


يسبب نقص نسبة الكالسيوم في الدم إلى الشعور المفاجئ بالقلق والتوتر والانزعاج الشديد من أقل الأمور، وهذا الامر يشير الى تناول كميات أكبر من الكالسيوم في الطعام أو تناول الكالسيوم من خلال المكملات الغذائية.