الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"رجال حول الرسول" يواصل حلقاته اليوم عن الصحابي عثمان بن عفان

برنامج رجال حول الرسول
ثقافة
برنامج رجال حول الرسول
الأربعاء 05/مايو/2021 - 03:13 م

يواصل برنامج "رجال حول الرسول"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني، على قناة dmc، ويستضيف خلاله الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، على مدار أيام شهر رمضان المبارك، حلقاته حول مهنة الاقتصادي عند الصحابي والخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

 

وكان أسامة الأزهري كشف في حلقة أمس أن عثمان بن عفان كان واسع الثراء أوتي حظا عظيما من الثروة، وتوفرت له مصادرها، وكان له ملكة كبيرة في استثمار الأموال وتعظيم الاستفادة منه وتنميتها، مضيفا أن عثمان كان يوظف هذه الأموال توظيفا مجتمعيا جدًّا ويوجهها بكامل طاقتها للدور المجتمعي وخدمة المجتمع.

وتابع الأزهري: "عثمان بن عفان كان ذكيا وبارعا وموهوبا في إدارة علاقاته بالبشر، بما يفتح له القلوب ويقبل الجميع أعماله المالية، وبناء على هذه الموهبة تكونت له ثروة ظهرت أهميتها في مواقف فاصلة، منها مثلا في غزوة تبوك عندما دعا الرسول صلى الله عليه وسلم الناس لتجهيز الجيش أخرج عثمان 940 جملا مجهزا و60 فرسا، ثم جاء بـ10 آلاف دينار من الذهب وصبها في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم".

وضرب الأزهري مثلا آخر بتوظيف عثمان للأموال توظيفا مجتمعيا عندما اشترى بئر اليهودي الذي كان يبيع الماء للمسلمين وجعلها وقفا للمسلمين وما زالت موجودة حتى الآن، وبذلك سخر ثروته لرخاء الناس.

تابع مواقعنا