الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"تضامن النواب" تقر 60 مليون جنيه للمجلس القومي للسكان.. والأعضاء: يواجه خطورة الزيادة السكانية

 لجنة التضامن والأسرة
سياسة
لجنة التضامن والأسرة
الأربعاء 05/مايو/2021 - 04:46 م

وافقت لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، على موازنة المجلس القومي للسكان للعام المالي 2021/2022 والبالغ جملتها 59 مليونا و946 ألف جنيه، مقابل 57 مليونا و967 ألف جنيه العام المالي الجاري 2021/2020.

وأكدت لجنة التضامن علي لسان رئيسها الدكتور عبد الهادي القصبي، كامل الدعم للمجلس القومي لاسيما وارتباطه بقضيه من أخطر القضايا التي تواجه المجتمع حيث تلتهم ثمار التنمية، وأنها تسعي لمنح المجلس الاستقلالية.

أكد أعضاء لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، لمناقشة مشروع موازنة المجلس القومي للسكان للعام المالي 2021/2022، دعم المجلس في ممارسة مهامه، وسط مطالبات بتفعيل الاذرع القوية للمجلس بالمحافظات. 


وقال الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي، إن الزيادة السكانية التي حدثت في مصر منذ 2011 وحتى اليوم "غير طبيعية" فهي مجموع سكان 3 دول عربية، لافتا إلى أن هذه الزيادة تمثل عبء علي كافة الأجهزة التنفيذية وتعني انخفاض نصيب الفرد من كافة الموارد فضلا عن فرص التعليم وكثافة كبيرة في الفصول.

وأضاف القصبي، أنه يلتحق سنويا نحو 5 مليون تلميذ بالتعليم سنويا، و يحتاجون 1000فصل وتكلفة الفصل 100 ألف جنيه، قائلا: "ذلك يتبعه نقص في فرص العمل المتاحة لاسيما مع زيادة الخريجين في ظل محدودية الموارد".

من جانبه طالب النائب طلعت عبد القوي، بسرعة انعقاد المجلس القومي للسكان الذي لم يجتمع منذ 2019 وكذا اللجنة التنفيذية، مشددا على أهمية المحاسبة الدقيقة حال عدم تنفيذ خطة مواجهة الزيادة السكانية، قائلا: "تعاون الوزارات مع المجلس وجوبي وليس بالمزاج، ويجب تنفيذ خطط الدولة لمواجهة هذه القضية الخطيرة".

وشدد عبد القوي على أهمية تفعيل الأوجه القوية للمجلس القومي للسكان والممثلة في 27 مكتب له على مستوي المحافظات، مبديا تعجبه من انخفاض بند الأجور في مخصصات العام المالي الجديد.


 

تابع مواقعنا