الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا يجب على متعافي كورونا فحص القلب بعد الشفاء؟

أمراض القلب
صحة وطب
أمراض القلب
الأربعاء 05/مايو/2021 - 06:09 م

يضر فيروس كورونا المستجد بالجهاز الوعائي، حيث تتلاشى صحة القلب بعد الإصابة بعدوى كوفيد 19 في غضون أسابيع في معظم الحالات، وبحلول اليوم الرابع عشر، يفترض أن الشخص قد شفي من المستشفى أو استئناف الحياة اليومية بعد 14 يومًا من العزل المنزلي أو الحجر الصحي المنزلي. 

فيروس كورونا وصحة القلب

قد تسبب عدوى كوفيد 19 عددًا من الأحداث القلبية الوعائية المهمة سريريًا فيما يتعلق بما يسمى متلازمة ما بعد كوفيد، حيث أظهرت ورقة بحثية نُشرت في مجلة Circulation Research العلاقة بين فيروس كورونا وصحة القلب.

 أعراض متعافي كورونا

أبلغ آلاف من المرضى في الولايات المتحدة الأمريكية عن أعراض تتراوح بين ضيق في التنفس، التعب المزمن ضباب الدماغ الذي يسبب صعوبة في التركيز، القلق والتوتر. 

بدأت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في الإبلاغ عن هذه المشكلات في يوليو الماضي 2021، وفي الدراسة، قال مركز السيطرة على الأمراض، إن أكثر من ثلث الأشخاص لم يعودوا إلى حالتهم الصحية المعتادة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من نتيجة اختبارهم إيجابية. 

متعافي كورونا

يوضح الأطباء أنه قد يكون هناك ضرر طويل الأمد بعد الإصابة بفيروس كوفيد، ليس فقط في الرئتين، ولكن في القلب والجهاز المناعي والدماغ والأعضاء الأخرى. 

تأثير على عضلة القلب

أظهرت اختبارات التصوير التي أجريت بعد أشهر من التعافي من كوفيد 19 تلفًا دائمًا لعضلة القلب، حتى لدى الأشخاص الذين عانوا من أعراض كوفيد 19 خفيفة فقط، وشوهد هذا النوع من الضرر أيضًا في حالة عدد قليل من الرياضيين الذين أصيبوا بكورونا، وقد يزيد هذا من خطر الإصابة بفشل القلب أو مضاعفات القلب الأخرى في المستقبل. 

تكتل خلايا الدم

وفقًا لما جاء في مايو كلينك، يمكن لكوفيد 19 أن يجعل خلايا الدم أكثر عرضة للتكتل وتشكيل جلطات، بينما يمكن أن تسبب الجلطات الكبيرة نوبات قلبية وسكتات دماغية، ويُعتقد أن الكثير من تلف القلب الناجم عن الفيروس ينجم عن جلطات صغيرة جدًا تسد الأوعية الدموية الدقيقة في عضلة القلب.

وينصح الأطباء بضرورة المتابعة الدقيقة خلال الأشهر التالية للمرضى الذين يعانون من أعراض متعددة غير مرتبطة.

تابع مواقعنا