السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة الأزهري يكشف المفاتيح الخمسة للعقلية الاقتصادية عند عثمان بن عفان

برنامج رجال حول الرسول
ثقافة
برنامج رجال حول الرسول
الأربعاء 05/مايو/2021 - 07:29 م

واصلت حلقة اليوم من برنامج "رجال حول الرسول"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني، على قناة dmc، ويستضيف خلاله الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، على مدار أيام شهر رمضان المبارك، حلقاته حول مهنة الاقتصادي عند الصحابي والخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

 

 

وقال الأزهري إن عثمان بن عفان، كان واسع الثراء ويمشي المال في ركابه أينما حل وقد سُئل: قد كنت من فقراء المهاجرين فكيف صرت من أغنى الناس؟ فأجاب: "كنت أعالج وأنمي ولا ازدري ربحا ولا أشتري شيخًا وأجعل الرأس رأسين".

وفسر الأزهري معاني هذه المفاتيح الخمسة في تجارة عثمان كاشفا أن "أعالج" أي لا يتوقف عند الإخفاقات إذ خاض في عملية تجارية وفشلت ولا تؤدي للربح المطلوب، فلا تنكسر عنده روح المغامرة، لكنه كان يبحث ويعكف على موضع الفشل ويعالجه.
 

وعن معنى كنت أنمي، أوضح الأزهري أنه بمعنى توجيه المال الباقي لملف استثماري جديد، فمهما كان حجم المال الفائض كان يفتتح به مشروعا جديدا فتتولد من الثروة ثروة جديدة، فكان المال يتسع بصورة أشبه بالمتوالية الهندسية.

و"ولا ازدري ربحا": أي مهما كان هامش الربح قليلا وضئيلا لا أستحقره.

و"لا اشتري شيخا"، يعني لا أشتري موضات قديمة فات زمانها، أي عقل يرصد في التجارات مركز الثقل للتجارات القادمة أي يرصد المستقبل وينبأ المستقبل للتجارة.

و"أجعل الرأس رأسين" أي توزيع التجارة على مسارات وأصناف متعددة بحيث إذا أخفق المال في واحد من التجارة فلا يكون المال كله أصابه العطب "أي لا تجعل البيض كله في سلة واحدة". 

تابع مواقعنا