السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصالحة مصرية تركية مرتقبة..كيف تستفيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟

مباحثات مصرية تركية
تقارير وتحقيقات
مباحثات مصرية تركية
الخميس 06/مايو/2021 - 08:46 ص

تسعى تركيا إلى تحسين علاقتها التجارية والاقتصادية مع مصر بالتوازي مع تطور العلاقات الدبلوماسية، بحسب تصريحات وزير التجارة التركي محمد موش.


وكانت قد بدأت أمس الأربعاء المشاورات السياسية بين مصر وتركيا ، برئاسة نائب وزير الخارجية التركي السفير سادات أونال، ونائب وزير الخارجية المصري السفير حمدي سند لوزا، وتستمر لمدة يومين .


وستركز المحادثات الاستكشافية على الخطوات الواجب اتخاذها الطبيه العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي والإقليمي.. وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية التركية.


وكانت تركيا قد اتخذت إجراءات عدة لإثبات رغبتها الصادقة في التقارب مع مصر، من بينها تحجيم القنوات المعارضة للحكومة المصرية التي تبث من أراضيها وإقرار البرلمان التركي مذكرة حول تشكيل لجنة صداقة برلمانية مع البرلمان المصري.


وفي حال نجاح تلك الزيارة التي تعد الأولى من نوعها منذ سنوات عدة، سيلتقي في وقت لاحق وزيرا خارجية البلدين تمهيداُ لإعلان إنهاء الخلاف بينهما وإعادة السفراء.


العلاقات التجارية بين مصر وتركيا 


تعد مصر أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الأفريقية، وفقا لتصريحات وزير التجارة التركي.


وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين بنحو 486 مليار دولار في عام 2020، كما ظل التبادل التجاري مستقرا بالقرب من تلك المستويات منذ تدهور العلاقات السياسية بين مصر وتركيا عقب الإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين من الحكم في مصر عام 2013.


مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين


قال أتيلا أتاسفين رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك والمصريين، أن  التصالح السياسي بين مصر وتركيا، من شأنه رفع معدلات التجارة البينية بين البلدين، خاصة في مجال الطاقة.


وأضاف أن هناك مساعي لرفع معدلات التبادل التجاري بين مصر وتركيا من نحو 5 مليارات دولار إلى 10 مليار دولار خلال عامين .


ويبلغ عدد الشركات التركية العاملة في مصر، أكثر من 300 شركة.


وتركز  معظم الاستثمارات الحالية  على الغزل والنسيج


) والمواد المنزلية والكيماويات وبعض قطع غيار الآلات وبعض المنتجات البلاستيكية والورقية وما شابه ذلك، مشيرا إلى أن معظمها يصدر من مصر  إلى الخارج..بحسب اتاسفين.


تركيا بوابة تصدير الغاز المصري إلى أوربا

 

وأكد أن تركيا يمكن أن تكون بوابة عبور لتصدير الغاز من مصر وليبيا الى أوروبا، كما يمكن التعاون بين البلدين في مجال الصناعات العسكرية .
وقال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية المصري السابق، أن العلاقات التجارية والاقتصادية  بين البلدين مستمرةولم تتوقف خلال السنوات السبع الماضية.


، وأضاف أن  الاستثمارات التركية في مصر تبلغ 5,6 مليار دولار، فيما وصل حجم الاستثمارات المصرية في تركيا إلى 1,5 مليار دولار.

 

و اتسم التبادل التجاري بين أنقرة مصر وتركيا، خلال السنوات السبع الماضية، بوتيرة شبه ثابتة، وبين عامي 2014 و2020 بلغت صادرات تركيا لمصر 21.9 مليار دولار، في حين بلغت الواردات من مصر 12.1 مليارا عن المدة ذاتها.


وخلال العام الماضي، سجلت تركيا المركز الخامس في قائمة أكبر أسواق الواردات المصرية، بقيمة بلغت 3.061 مليارات دولار (مقارنة بنحو 3.3 مليارات عام 2019) وفق الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية.

 

تابع مواقعنا