الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اختبارات مهمة يجب إجرائها بعد التعافي من كورونا

 متعافي كورونا- أرشيفية
صحة وطب
متعافي كورونا- أرشيفية
الجمعة 07/مايو/2021 - 03:29 م

من المعروف علميًا أنه بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد يستغرق المتعافي حوالي أسبوعين، بينما يمكن أن يصل الوقت الخاص بالتعافي إلى حوالي شهور للأشخاص المصابين بحالة شديدة من الفيروس، وبحسب ما قد تم نشره في الموقع الخاص بالشئون الصحية"Boldsky" فإنه مع استمرارية انتشار العدوى فانه ينصح الأطباء المرضى الذين قد تعافوا بإجراء بعض الفحوصات.

أعراض ما بعد الشفاء من كورونا

يرجع السبب إلى أن فيروس كورونا يلحق الضرر بالكثير من أعضاء الجسم إذا كانت الإصابة بفيروس كورونا معتدلة وليست شديدة، ويمكن أن يكون الفيروس قد اثر بشكل سلبي على الجهاز التنفسي بشكل كبير، كما قد نوه الأطباء إلى أن الأشخاص الذين تم إصابتهم بفيروس كورونا وكانت الأعراض المرضية خفيفة، فإنهم لابد أن يكونوا في حالة تأهب في مرحلة التعافي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية، التي يسببها فيروس كورونا مثل الشعور بالضعف في الجسد أو الخمول الزائد.

اختبارات مهمة يجب على متعافي كورونا أن يجريها

يجب على المرضى المتعافين من فيروس كورونا القيام ببعض الاختبارات المهمة ومنها ما يلي:

  • اختبار الكولسترول والجلوكوز: ويمكن الاستدلال من خلال هذه الاختبارات على وجود التهابات في الجسم أو تجلطات واضطرابات صحية قد أثر بها فيروس كورونا على الجسم، ويعتبر هذا الاختبار هام جدا خاصة إذا كان الشخص يعاني من السكر، ارتفاع نسبة الكوليسترول، مضاعفات في القلب.
  • اختبار وظائف عصبية: قد تم الإبلاغ من قبل بعض الحالات التي تعافت من فيروس كورونا من ظهور أعراض عصبية ونفسية بعد الشفاء، وكانت من قبل النساء بنسبة أكبر والذين كانت أعمارهم فوق الـ40 ، وهذا الاختبار يساعد بشكل أكبر في التعرف علي سلامة الوظائف الدماغية.
  • اختبار الصدر: ينصح جميع الأطباء بالقيام بفحص "HRCT"K" فهو فحص عالي الدقة للصدر والرئة، فإن الأطباء يرون أن المتعافي من فيروس كورونا يمكنه من خلال هذا الفحص التنبؤ بالمضاعفات التي يمكن أن تحدث الرئة والجهاز التنفسي.
  • اختبار فيتامين D:  فيتامين D من العناصر المهمة جدا لصحة الأسنان والعظام ولتعزيز المناعة في الجسم، ووجود هذا العنصر بشكل مناسب يساعد بشكل كبير في التعافي من فيروس كورونا وتسريع الشفاء.
  • تحليل صورة دم كاملة: من أهم الاختبارات التي لابد القيام بها هي تحليل صورة دم كاملة حتى يتم التعرف علي جميع النسب الخاصة بـ الدم في الجسم، وسرعة علاج المضاعفات عندما تكون النسب في خطر.
  • اختبارات القلب: من أكثر المشاكل التي تم الإبلاغ عنها بعد التعافي من فيروس كورونا هي الالتهابات المنتشرة في الجسم، مما يؤدي إلى مضاعفات في القلب، فلابد من التعرف على الصحة الكاملة لعضلة القلب من خلال هذا التحليل.
  • اختبار الأجسام المضادة: يشير هذا المصل الي التعرف علي إذا كان هناك عدوى سابقة أم لا، كما أنه يقوم بتوضيح مستوى الأجسام المضادة في الجسم التي يمكن أن تساعد الجهاز المناعي.
تابع مواقعنا