الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قطاع المتاحف يلقي محاضرة عن الفحوصات العلمية لمومياء "نسبا حتوي"

محاضرة عن الفحوصات
ثقافة
محاضرة عن الفحوصات العلمية
الجمعة 07/مايو/2021 - 06:07 م

ألقى مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، عبر تطبيق زوم، محاضرة عن الفحوصات العلمية لمومياء سيدة تدعى "نسبا حتوي" من الأسرة 22 من العصر المتأخر باستخدام الأشعة السينية، وذلك بدعوة من معهد الطب التطوري بجامعة “zurich” بسويسرا تحت عنوان “الأساليب المتقدمة غير المتلفة المستخدمة في دراسة المومياوات” التي حضرها عدد من أساتذة الجامعة.

وقال عثمان خلال المحاضرة إن الهدف من فحص هذه المومياء هو التعرف على الأساليب غير المتلفة لدراسة التابوت والمومياء والحصول على أفضل تفسير لحالة المومياء، بالإضافة إلى محاولة تأريخ عمرها ومعرفة سبب الوفاة.

وأشار عثمان إلى أن عملية الفحص أوضحت أن عمر المومياء قبل الوفاة كان يتراوح بين 22 و25 عامًا وأنها توفيت أثناء الولادة، حيث وجد مجسم لتابوت صغير بين الساقين يرجح أنه لجنين أو لطفل حديث الولادة.

كما عرض عثمان الفئات المختلفة للمومياوات الموجودة داخل المتحف المصري بالتحرير، وأوضح استراتيجيات فحص المومياوات المصرية الملفوفة، وشرح كيفية التخطيط الاستراتيجي للصيانة المستمرة لها.

وفي نهاية المحاضرة، قام الدكتور فرانك رولي، الأستاذ بجامعة “zurich”، بتقديم الشكر والتحية لمؤمن عثمان للعرض الرائع والمعلومات والحقائق العلمية المفيدة للعمل الأثري.

محاضرة عن الفحوصات العلمية
محاضرة عن الفحوصات العلمية
محاضرة عن الفحوصات العلمية
تابع مواقعنا