الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسؤول بالخارجية السعودية: من السابق لأوانه التوصل إلى استنتاجات المحادثات مع إيران

السعودية وإيران
سياسة
السعودية وإيران
الجمعة 07/مايو/2021 - 06:20 م

قال رائد كريملي رئيس إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، إن المحادثات الإيرانية السعودية التي تجري في الوقت الراهن تهدف إلى استكشاف سبل للحد من التوترات في المنطقة.

وأضاف في تصريحات لوكالة رويترز، أن سلطات المملكة العربية السعودية، تأمل أن يثبت الجانب الإيراني نجاحهم في المفاوضات، مؤكدًا أنه من السابق لأوانه التوصل إلى أي استنتاجات نهائية بشان المحادثات.

واستكمل أن القيادة السعودية سوف تستند في تقييمها للمحادثات إلى أفعال إيرانية يمكن التحقق منها، وليست تصريحات إعلامية فقط.

وفي وقت سابق كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن عقد لقاء بين رئيس المخابرات السعودية، ومسؤول أمني إيراني في العاصمة العراقية بغداد، خلال شهر أبريل الماضي، لمناقشة عدة نقاط خلافية بين الدولتين من بينها الحرب في اليمن والميليشيات المدعومة من إيران في العراق.

وأضافت نقلا عن مسؤولين عراقيين وإيرانيين أن السعودية وإيران اتفقتا على استئناف المحادثات في العاصمة العراقية بغداد خلال شهر مايو الجاري بين سفراء الدولتين.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قال إن إيران "دولة جارة" وتطمح المملكة إلى أن تكون معها علاقة جيدة، لكن هناك مشكلتان معها.

وأضاف بن سلمان، في حواره مع قناة العربية، أن المشكلة مع إيران هي دعمها للميليشيات وبرنامجها النووي، مؤكدا أنه لا توجد دولة في العالم تقبل بتواجد وسيطرة ميليشيات على الحدود معها.

وأكد أن السعودية لن تقبل بوجود ميليشيات مسلحة على حدودها مثلما يحدث في اليمن، مشيرًا إلى ارتباط الحوثي بعلاقات قوية مع النظام الإيراني.

وطالب الحوثيين بقبول المبادرة السعودية لحل الأزمة في اليمن، بوقف إطلاق النار والمشاركة في المحادثات، للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف.

تابع مواقعنا