الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خير من ألف شهر.. فضل ليلة القدر 2021

فضل ليلة القدر
كايرو لايت
فضل ليلة القدر
الجمعة 07/مايو/2021 - 08:51 م

يبحث المسلمون بشكل خلال الأيام والساعات الماضية، عن فضل ليلة القدر، وأهم الأدعية التي ينبغي ترديدها خلالها، وأبرز علاماتها، بالإضافة إلى كيفية تحريها ومعرفتها، حيث يجتهد الجميع إلى موافقة الليلة من أجل استجابة الدعاء، والعتق من النيران، والحصول على الغفران، باعتبارها ليلة تعادل 84 سنة، ولا تتكرر سوى مرة كل عام.

ويترقب المسلمون في كل عام، موعد ليلة القدر والعلامات التي توضح اليوم التي أتت فيها، حيث يترقبها الجميع في العشر الأواخر من رمضان، وبالأخص في الليالي الوترية، بالإضافة إلى البحث لمعرفة فضل ليلة القدر، والدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، لترديده في العشر الأواخر من رمضان، حيث يقول الله تعالى أنها ليلة خير من ألف شهر.

فضل ليلة القدر رمضان 2021

أما عن فضل ليلة القدر، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته وجميع المسلمين على الإكثار من دعاء ليلة القدر العظيمة، والتي تعد خير من ألف شهر، لما تمثله تلك الليلة من مكانة عظيمة، فهي ليلة مستجابة الدعاء ولا تأتي سوى مرة واحدة كل عام.

كما أن فضل ليلة القدر، يظهر في أن الله تعالى اختص ليلة القدر بالعديد من الصفات التي تؤكد وتبينها فضلها دونًا عن بقية ليالي العالم، حيث نزل فيها القرآن على الرسول الكريم، وفيها قال الله عز وجل “سلام هي حتى مطلع الفجر”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب ويفك الكرب .. ماذا كان يقول رسول الله فيها

وليلة القدر ليلة عظيمة فيها نزل القرآن ويضاعف فيها الأجر والثواب، لذا يكثر الجميع من دعاء ليلة القدر لما يحمله من ثواب كبير وأجر عظيم، كما أن الدعاء من الأعمال العظيمة التي يؤديها المسلم في العشر الأواخر من رمضان.

علامات ليلة القدر 2021

ومنذ بداية العشر الأواخر من شهر رمضان الجاري، وبدأ تزايد البحث عن علامات ليلة القدر وموعدها وهل مضت الليلة خلال الليالي الوترية الثلاث الماضية أم لا، بالإضافة إلى البحث عن أهم علاماتها التي قد تحدد ذلك.

وحددت دار الإفتاء، علامات ليلة القدر، وذكرت أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، ومن علامات ليلة القدر شروق الشمس دون أن يكون لها شعاع، وذلك للحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن أُبَيِّ بن كعب أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخبر أصحابه أن أَمَارَاتَ ليلة القدر «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم). وفي بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» ، كما ورد في بيان دار الإفتاء العام الماضي.

اقرأ أيضًا: وصايا ليلة القدر.. الإفتاء تنشر 26 وصية لإحياء العشر الأواخر من رمضان

ومن أهم علامات ليلة القدر، أن تكون السماء صافية ومضيئة جدا وواضحة وكأن القمر ساطع، وأن يكون الليل هادئ وساكن وهناك حالة من الطمأنينة والسكينة.

وأوضحت الدار أن الحديث يعني أن الشمس “كأنها طست من نحاسٍ أبيض”، كما رُوي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حول علامات ليلة القدر أنه قال: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).

أفضل الدعاء في ليلة القدر

يمثل دعاء ليلة القدر مظهرًا أساسيًا من أحد مظاهر العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من ترديد دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” في الثلث الأخير من رمضان.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر 2021.. "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"

كما توجد بعض الأدعية التي يكثر ترديدها في تلك الأيام من بينها “اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب”.

أدعية ليلة القدر 2021

الحمد لله كما هديتنا للإسلام وعلمتنا الحكمة والقرآن اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، عن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

اللّهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين وارحم موتانا وموتى المسلّمين واقض حوائجنا اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا اللهم تول أمورنا وفرج همومنا واكشف كروبنا".

تابع مواقعنا