السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علي قاسم: الجدل حول هشام عسل في "خلي بالك من زيزي" مقصود.. وأتعامل مع التمثيل بروح الهواة (حوار)

علي قاسم
فن
علي قاسم
الجمعة 07/مايو/2021 - 09:09 م

فنان صاحب فلسفة خاصة، وله فكره الذي يميزه عن كثير من أبناء جيله أوصله إلى المشاركة في السينما العالمية، يمتلك موهبة فرصت نفسها على الساحة الفنية في وقت قصير بعد تألقه في مسلسل "فوق مستوى الشبهات" الذي مهد له الطريق ليصبح واحدًا من نجوم الدراما، وهو الفنان علي قاسم الذي لفت أنظار الجمهور بالمارثوان الرمضاني 2021 من خلال شخصية "هشام عسل" بمسلسل "خلي بالك من زيزي".

"القاهرة 24" التقى الفنان علي قاسم في حوار كشف من خلاله كواليس تحضيراته للدور والصعوبات التي واجهها، وتحدث عن مشاركته الأولى في السينما العالمية وأعماله المقبلة في الحوار التالي...

في البداية.. ما الذي جذبك للمشاركة في مسلسل "خلي بالك من زيزى"؟ 

الحقيقة لم أتردد في الموافقة على العمل، أولا السيناريو كان قويًا ومكتوبًا بشكل احترافي، وما حمسني للمشاركة أكثر وجود أمينة خليل وهذا جعلني أشعر بالاطمئنان أننا سنقدم عملًا مميزًا، وكانت هناك كيميا قوية بيننا وسابقًا عملنا سويًا في "قابيل"، بالإضافة إلى وجود المخرج كريم الشناوي الذي تعاونت معه سابقا في أكثر من عمل، وبالفعل هو مخرج مميز ويقدم عملًا مختلفًا.


شخصية "هشام" بها الكثير من التغيرات والصعوبات.. كيف استعديت لها؟

أجريت بروفات مرتين مع المخرج كريم الشناوي قبل التصوير، وكنت أذاكر الشخصية من أول ما وصلني الورق، حتى تمكنت في رسم جوانب الشخصية سواء طريقه الكلام أو لغة الجسد، فشعرت أني أخذت حقي في التحضيرات للشخصية بشكل كامل.


هل صادفت شخصية تشبه "هشام" في الواقع؟

بالفعل تعاملت في الحقيقة مع شخصيات تشبه "هشام"، وأديت الدور بناءً على خبرتي مع الاستعانة ببعض التصرفات التي استوحيتها من نفسي أو من شخصيات خيالية، لذلك بذلت مجهودًا كبيرًا لتخرج الشخصية بهذا الشكل، وساعدني السيناريو في تشكيل شكل الشخصية وإضافة لمستي الخاصة بشكل سهل.


من وجهة نظرك.. هل كان مقصودًا خلق حالة من الجدل على شخصية "هشام" بين تعاطف واستياء من الجمهور؟

بالتأكيد كان مقصودًا بشكل أساسي، لأسباب كثيرة أهمها لكي يخلق حالة صراع واختلاف مع الجمهور بين التعاطف مع الشخصية أو كراهيتها، ويستمر الجدل والحيرة بين الجمهور طوال علاقة زيزي مع هشام ما بين مؤيد أو معارض.

علي قاسم

حدثنا عن كواليس التعاون مع أمينة خليل والمخرج كريم الشناوي؟

الحقيقة كنت مطمئن جدًا أنه سيجمعني تعاون جديد مع أمينة خليل، وكنت واثقًا من أنني سأقدم عملًا متميزًا، وظهرت الكيمياء القوية بيننا على الشاشة، حيث كان أقل مفاجآت بالنسبة لي أن تعاونا سويًا يخرج بشكل ممتاز.

أما عن المخرج كريم الشناوي، يعد مسلسل "خلى بالك من زيزي" التعاون الثالث سويًا، وهو من أقرب المخرجين بالنسبة لي، وأعطاني مساحة مثالية في العمل لرسم الشخصية، كما أنه من أكثر المخرجين الذين أستطيع أن أخرج أفضل ما عندي أمامه، لأنه يعطيني لمستي الخاصة على الدور.

مشهد طلب زواجك من جلا هشام كان حديث السوشيال ميديا وواجه العديد من السخرية.. هل انزعجت من ذلك الأمر؟

بالعكس لم أنزعج، ولكن أحب متابعة ردود الأفعال من الجمهور في الشارع وأصدقائي وأهلي، ولم أتابع تعليقات السوشيال ميديا لأني أغلقت حسابي الشخصي على موقع "فيس بوك" منذ عرض مسلسل"طايع" عام 2018، واكتفي بحسابي على إنستجرام، وسبب ابتعادي عن السوشيال ميديا كان رغبة مني كي أركز على مهنة التمثيل وتقديم أفضل ما عندي للجمهور دون التأثر بالسوشيال ميديا.

العمل يناقش مرض ADHD.. فهل التقيت أشخاصًا مصابين بهذا المرض مثل زيزي؟

نعم، التقيت في حياتي أشخاصًا يعانون من مرض ADHD، وكانت عندي خلفية عن المرض بشكل كبير  قبل مشاركتي في المسلسل.

هل استعنت بمعيدين في كلية هندسة لمساعدتك في شرح بعض الدراسات الهندسية خلال تحضيراتك للدور؟

كنت على علم بالمحتوى التي كنت أشرحه خلال أحداث المسلسل، وأنا في الأساس خريج هندسة، وبالفعل استعنت بمعيدين من كلية الهندسة قسم الميكانيكا، وكنا على تواصل دائمًا، وأرسلوا لي محاضرات لتجميع معلومات عن المحتوى أكثر كي أتمكن من شرحها خلال مشاهد الدور.

علي قاسم


ننتقل إلى نقطة أخرى.. أول ما يخطر في بال الجمهور عندما يسمع ممثلًا عالميًا هو الراحل عمر الشريف.. هل ستتبع خطاه في التركيز على الخارج وترك التمثيل المحلي؟

لا أحب أن يكون كل تركيزي على السينما في الخارج، وأنا شخص لا أرتب لخطوات مُقبلة بل أركز في الخطوة الحالية، ولكن لا أرغب في أن أتابع خطى شخصًا معينًا، نحن كشباب عرب عصرنا الحالي وفر لنا كل الوسائل بسهولة للوصول إلى السوق العالمي.

هل لو عُرض عليك دور في فيلم عالمي بعيد عن شخصية العربي ولكنها تتسم بجرأة أو لا تظهر بالشكل الذي اعتدنا عليه من الفنانين العرب في السينما العربية هل ستوافق عليه؟

بالفعل أنا قدمت دور مثلي جنسيا في مسلسل "لا تطفئ الشمس"، وعرض في السباق الرمضاني، ولا أمانع من تقديم أدوار جريئة، في النهاية أكثر ما يجذبني في أي عمل هو السيناريو الخاص به، ولا أهتم بعادات وتقاليد المجتمع، لأن الفن ليس رسالة للتوعية بل وسيلة للمتعة وقصة خيالية.

علي قاسم

بعد مشاركتك في بطولة مسلسل "خلي بالك من زيزي".. لو عُرض عليك دور ثانٍ هل ستوافق عليه أم لا؟ 


سأوافق دون تردد بالتأكيد، أعترف بأني أتعامل مع التمثيل بروح الهواة، وليس شرطًا إذا قدم فنان دور بطولة يرفض أدوارًا صغيرة، بالعكس أنا أرفض تلك المدرسة، وأنا لست استراتيجيًا في التمثيل بل أتعامل مع الفن أنه وسيلة متعة للفنان والجمهور،  وفي نفس الوقت كي أتعلم، أتطور، كي لا أتوقف عند مرحلة معينة.


في النهاية.. ما آخر تطورات فيلم "كيرة والجن".. وهل انتهيت من التصوير؟ 


انتهيت من تصوير نصف مشاهدي واستكمل التصوير خلال شهرين، أما عن دوري فلأول مرة أقدم دورًا يناقش حقبة تاريخية، والحقيقة مبهور بالعمل مع المخرج مروان حامد وفرصة لأي ممثل يخوضها.

تابع مواقعنا