الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قلق أمريكي وإدانة أممية لإسرائيل.. ماذا يحدث في الشيخ جراح بالقدس الشرقية؟

الشرطة الإسرائيلية
تقارير وتحقيقات
الشرطة الإسرائيلية تعتقل الفلسطينيين
الجمعة 07/مايو/2021 - 09:39 م

يشهد حي الشيخ جراح بمدينة القدس الشرقية، اشتباكات بين قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلي، والمواطنين الفلسطينيين، بعد تنظيم احتجاجات من قبل الفلسطينيين اعتراضًا على إخلائهم من منازلهم من قبل قوات الاحتلال.

ووفقًا لصحيفة جيروزاليم بوست العبرية، اشتبك ضباط شرطة وحرس حدود الاحتلال الإسرائيلي، مع المتظاهرين في حي الشيخ جراح الفلسطيني بعد ظهر الجمعة.

مشاركة أعضاء الكنيست في مظاهرات الشيخ جراح

وأضافت أن سامي أبو شحادة، عضو الكنيست الإسرائيلي، انضم إلى المتظاهرين في الشيخ جراح للمشاركة فيما وصفه: "مواصلة النضال من أجل حقوق السكان الذين يقاتلون من أجل منازلهم" وفقًا لتغريدة له على موقع “تويتر”.

فيما نقلت الصحيفة العبرية عن عوفر كاسيف، و أحمد الطيبي، وأسامة السعدي، أعضاء الكنيست، أنهم حضروا للمشاركة في الاحتجاجات للتظاهر ضد العمل العنصري في الشيخ جراح، كما أشار أعضاء الكنيست إلى أن ضباط الشرطة الإسرائيلية استخدموا  العنف ضدهم وضد المتظاهرين.

شرطة الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى

واقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي ساحات المسجد الأقصى، اليوم الجمعة، عقب انتهاء صلاة المغرب وإفطار الموجودين داخل المسجد، في محاولة لمنع الأهالي من استمرار الدخول إلى المسجد الأقصى.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية، أطلقت شرطة الاحتلال الرصاص المطاط تجاه المصلين والموجودين في ساحات الأقصى، وأطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة 53 من المواطنين أحدهما برصاصة في رأسه والآخر في عينه، واعتقال آخرين.

الأمم المتحدة تدين الخطوات الإسرائيلية

ومن جانبه رحب محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، بالبيان الصادر عن الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، باعتبار قرار إسرائيل إخلاء المواطنين الفلسطينيين، أصحاب البيوت الأصليين في حي الشيخ جراح من منازلهم لصالح إحلال المستوطنين مكانهم، انتهاكًا للقانون الدولي.

وأضاف وفقًا لوكالة الانباء الفلسطينية، أن بيان الأمم المتحدة يؤكد أن القدس الشرقية ما تزال جزءًا من الأراضي الفلسطينية المحتلة، مطالبًا الأمم المتحدة والدول الأوروبية بالقيام بما هو أكثر من مجرد إصدار البيانات.

أمريكا قلقة من إخلال الشيخ جراح 

وفي سياق متصل طالبت الخارجية الأمريكية السلطات الإسرائيلية بالتوقف عن إخلاء السكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح في مدينة القدس الشرقية.
وأضافت في بيان لها، أن الإدارة الأمريكية قلقة إزاء إخلاء محتمل لفلسطينيين من حي الشيخ جراح بمدينة القدس.

وأدانت جامعة الدول العربية، تهجير السكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية بوصفها بـ "جريمة مكتملة الأركان".

وأوضحت في بيان لها، أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، يدين التهجير القسري لسكان حي الشيخ جراح في القدس، كما طالب المجتمع الدولي بالتدخل لمنع الإجراءات الإسرائيلية التي تنتهك أبسط حقوق الإنسان الفلسطيني.

تابع مواقعنا