رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على فوائد القهوة في إنقاص الوزن

فوائد القهوة
فوائد القهوة

اعتاد الكثير من الناس على بداية يومهم بتناول فنجانًا من القهوة على الريق أو مع وجبة الإفطار، حيث يشعرون بلذة غريبة، ومن ثم يزيد التركيز، ولكن هناك بعض الناس الذين يستخدمون القهوة ليس من أجل المتعة والمذاق الرائع، ولكن من أجل فقدان الوزن، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناول القهوة دون سكر يساعد على خسارة الوزن، لذا إليك فوائد القهوة في فقدان الدهون.

عناصر القهوة

تحتوي القهوة على عديد من العناصر المفيدة في فقدان الوزن، فهي غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى الكافيين، الذي يوجد في بعض المشروبات الأخرى مثل الشاي، الشوكولاتة، الأدوية ومشروبات الطاقة.

فوائد القهوة

فوائد القهوة في التنحيف

القهوة غنية بالكافيين، وهو المركب الأساسي فيها، حيث يساعد الكافيين على تقليل الوزن، بالإضافة إلى منع زيادة الوزن مرة أخرى، حيث توصل الباحثون إلى أن تناول القهوة تساعد على فقدان الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك بما يعادل 4% عند كلا الجنسين، بمعدل تناول 4 فناجين من القهوة في اليوم، متوزعين على الـ24 ساعة.

فوائد الكافيين

توصلت العديد من الدراسات إلى أن الكافيين له قدرة كبيرة على فقدان الدهون، وفيما يلي فوائد الكافيين:

تقليل الشهية

يعمل الكافيين الموجود في القهوة على زيادة الشعور بالشبع، ما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، حيث يمكن أن يؤدي تناول القهوة قبل الوجبات بفترة قصيرة إلى تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول القهوة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص خلال يومه، في حين أن تناول القهوة قبل 4 ساعات من تناول الطعام لا يؤثر على كمية الطعام المتناولة.

القهوة

زيادة معدل حرق السعرات الحرارية 

يساعد الكافيين على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، كما يساهم في زيادة طاقة الجسم، وارتبط تناول الكافيين بانخفاض كتلة الجسم، بالإضافة إلى فقدان الدهون.

وتوصلت دراسة إلى أن تناول مكمل غذائي غني بالكافيين والبوليفينول - المكونات الرئيسية للقهوة - له علاقة كبيرة بفقدان الدهون بشكل أكبر مقارنة بمن يتناولون مكملات لا تحتوي على هذا المركب.