رئيس التحرير
محمود المملوك

إنذار لنقابة الموسيقيين يطالب بشطب عمر كمال ومنعه من الغناء بعد حفلة التجمع الخامس

نقابة الموسيقيين
نقابة الموسيقيين

قدم أيمن محفوظ المحامي إنذارًا للفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين بسبب الحفلة التي أقامها مطرب المهرجانات عمر كمال، أمس، بالتجمع الخامس، وأعلن عنها علي صفحته الشخصية “فيس بوك” صباح اليوم.

وقال “محفوظ”، إنه على الرغم من جائحة كورونا أصابت العالم في مقتل نجد أن هناك من يتحدى قرارات الدولة ويتحدى القانون أمثال مطربي المهرجانات فقد أقام عمر كمال حفلة بالتجمع الخامس لم تراعَ فيها الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة.

وأضاف: “رغم الجهود الجبارة التي تفرضها الدولة نجد مطرب المهرجانات عمر كمال يرقص علي جثة الوطن ولم ينصع  لقرارات  الدولة التي تم  تطبيقها اعتبارا من  6 مايو، ويستمر تنفيذها حتى يوم  21 مايو، وذلك في إطار حرص الدولة على تجنب حدوث أي طارئ  قد نمر به في تلك المرحلة الاستثنائية. بالتعامل بأقصى طاقة وقدرة مع الأزمة الاستثنائية المتمثلة في جائحة كورونا  والتي يعاني من تداعياتها العالم أجمع”.

وتابع “محفوظ”، أنه معلوم أن الدولة رسمت سياسة واضحة للغاية لمواجهة كورونا  ترتكز على الحفاظ على حياة وسلامة المواطنين المصريين من خلال إجراءات عديدة تم اتخاذها للتعامل مع هذه الجائحة التي أثرت سلبا على دول العالم، الأمر الذي دعا الحكومة إلى حظر إقامة أي مؤتمرات واحتفالات فنية أو حفلات في أي منشأة، مثل المطاعم، والنوادي والفنادق كي نضمن أن تظل الأمور مستقرة خلال هذه الفترة.

وأكمل: أننا حينما نجد ان الحكومة فرضت عقوبات على مخالفة تلك التعليمات بالإضافة لما نصت مادة (5) مكرر من قانون المهن الموسيقية.  
والتي تعاقب بالحبس مدة تصل إلى 3 أشهر والغرامة  أو بإحدى العقوبتين كل من عملا من الأعمال الفنية إذا كان ممنوعا من مزاولة المهنة بقوة القانون.

وزاد “محفوظ”: “هذا يستتبع وفق نص  المادتين (36) و(37) من ذات القانون  بإحالة عمر كمال  لهيئة التأديب بناء على قرار من مجلس النقابة لارتكابه أمرا يمس النزاهة أو إساءة التصرف في واجبات المهنة  بالمخالفة لأحكام القانون والعقوبات التأديبية تبدأ بالإنذار أو التوبيخ والغرامة  أو الوقف عن العمل لمدة 6 أشهر، وتصل إلى  شطب الاسم من جدول النقابة”.

واختتم محفوظ إنذاره المرسل بكتاب موصى به بعلم الوصول مطالبة نقابة الموسيقيين بدعم جهود الدولة بمكافحة فيروس كورونا وإحالة عمرو كمال إلى لجنة التأديب تمهيدا لشطبه من جداول النقابة إذا كان مقيدا بالفعل، ومنعه من إقامة حفلات مجددا تنفيذا لتوجهات الدولة وتطبيقا لقرار نقيب الموسيقيين السابق بعدم التعامل مع مطربي المهرجانات، ونظرا لأن نقيب الموسيقيين هو الممثل القانوني للنقابة فبالتالي يتم اختصامه قانونا بهذا الإنذار، ومطالبا باتخاذ كافة الإجراءات القانونية أيضا ضد منظمي حفل عمر كمال وبالإضافة إلى العقوبات الإدارية بغلق المنشأة المقام بها الحفل واتخاذ اللازم قانونا.