الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا: نسعى للتوقيع فقط على الملء الثاني لسد النهضة دون القضايا الأخرى

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
السبت 08/مايو/2021 - 12:43 م

قالت دينا مفتي، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، إن هناك اتفاق شامل وملزم حول آليات ملء وتشغيل سد النهضة، قبل البدء في الملء الثاني، موكدًا انه لا بد من التوافق على الملء والتشغيل الخاص بالسد من قبل الاتحاد الإفريقي.
 

وتابع: "إثيوبيا تسعى خلال المرحلة الحالية للتوقيع فقط على الملء الثاني لسد النهضة بدون القضايا الأخرى.

وأضاف المتحدث: "أن مكاسب سد النهضة ستكون للجميع، لافتا إلى أن عملية الملء الثاني ستقلل من مخاوف دول المصب في إشارة إلى مصر والسودان".

وشارك منذ أيام، السفير معتز زهران، سفير مصر في واشنطن، في ندوة بكلية الحرب الوطنية الأمريكية، بحضور عدد من طلبة وقيادات وأركان الكلية، حيث تناول الأهمية الاستراتيجية الخاصة للعلاقات المصرية الأمريكية، ودور مصر في إرساء الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وأفريقيا، مبرزا مختلف التحديات الإقليمية التي تواجهها المنطقة التي تستدعي التنسيق بين مختلف أطراف المجتمع الدولي لضمان التعامل الناجح مع تلك التحديات.

وجاءت قضية سد النهضة كأحد أبرز الموضوعات التي تناولها السفير زهران، حيث أبرز أن مصر لن يمكنها بأي حال التهاون فيما يخص أمنها المائي، محذرا من أن الإدارة الأحادية لعملية ملء وتشغيل سد النهضة يمكن أن ينجم عنها تفاقم حالة الفقر المائي في مصر، وكذا تفاقم الآثار السلبية لتغير المناخ على نحو لا يمكن احتواؤه، وحدوث أضرار بيئية واجتماعية واقتصادية هائلة، وهو ما أكد أنه لا يمكن السماح بحدوثه.

 

تابع مواقعنا