الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الهجرة": كورونا كانت سببًا في زيادة تحويلات المصريين في الخارج

 إبراهيم عوض مدير
تقارير وتحقيقات
إبراهيم عوض مدير مركز دراسات الهجرة
السبت 08/مايو/2021 - 01:22 م

قال دكتور إبراهيم عوض، مدير مركز دراسات الهجرة، إن وباء كورونا كان سببًا في زيادة تحويلات المصريين في الخارج وذلك تطبيقًا لنظرية مفادها أن التحويلات من العاملين بالخارج ترتفع مع الأزمات ؛ فالمصريون بالخارج ملتزمون اجتماعيًا مع أسرهم وعائلاتهم لعبور الأزمة.

وأشار عوض خلال حواره الخاص بمجلة “مصر معاك”، التابعة لوزارة الهجرة، في نسختها الثامن والعشرون، أن التحويلات ارتفعت إلى بلدان منشأ أخرى مثل باكستان وبنجلاديش وكينيا. ولكن البنك الدولي توقع في أكتوبر الماضي انخفاضا في التحويلات إلى مصر إلى 24,4 مليار دولار في سنة 2020 من 25,5 مليار في سنة 2019 وهو على أي حال توقع بالنسبة إلى إجمالي الدول منخفضة ومتوسطة الدخل انخفاضا في التحويلات إليها يبلغ 7 في المائة في سنة 2019 يليها انخفاض إضافي بنسبة 7,5 في المائة في سنة 2021.
 

كما أكد مدير مركز دراسات الهجرة، على أن اليد العاملة المصرية مثل غيرها في التأثر بتداعيات الوباء، ولكن هناك تأثيرات متباينة حدثت خلال تلك الفترة، فزاد الطلب على اليد العاملة المهاجرة من الكوادر الطبية لمواجهة أعباء الوباء، وكذلك العاملين في المجال الرقمي والتكنولوجيا والحوسبة السحابية وغيرها.

تابع مواقعنا