السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إدانات عربية ودولية على خلفية الاعتداء الإسرائيلي على المسجد الأقصى

القدس
تقارير وتحقيقات
القدس
السبت 08/مايو/2021 - 03:23 م

أدانت عدد من الدول العربية، ما صدر من قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الجمعة، من اعتداء على المصلين في المسجد الأقصى في دولة فلسطين، واقتحام منازل أهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس.
 

حيث حصل عدد من الإسرائيليين، الخميس الماضي، على حكم قضائي بالحصول على منازل الشيخ جراح بالقدس الشرقية، مستندين إلى أن عائلات يهودية كانت تعيش هناك قبل الفرار في حرب 1948، فيما يتسبب القرار في تهجير 58 فلسطينيًا آخر.
 

استنكرت وزارة الخارجية المصرية وأدانت ما حدث من انتهاكات للهوية العربية والإسلامية، وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ الرفض الكامل لأي ممارسات غير قانونية من تهجير الفلسطينيين ومصادرة الأراضي.

وكذلك قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إنَّ اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمات الله بالاعتداء السافر على المصلين الآمِنين، ومن قَبلِها الاعتداء بالسلاح على التظاهرات السلمية بحي الشيخ جراح بالقدس وتهجير أهله  إرهابٌ صهيوني غاشم في ظل صمت عالمي مخزٍ.
 

دعا الاتحاد الأوروبي منذ قليل لتحرك عاجل لوقف التصعيد الذي يحدث في القدس بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي. 
 

وقال الاتحاد في بيان اليوم: "الوضع فيما يتعلق بإخلاء العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح ومناطق أخرى من القدس الشرقية يثير القلق الشديد، وهذه الأعمال غير قانونية، بموجب القانون الإنساني الدولي، وتؤدي لتأجيج التوترات على الأرض".

دان البرلمان العربي ما قام به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين، واقتحام منازل أهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس، وتهجير سكانها بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأعرب البرلمان رفضه عن ممارسات سلطات الاحتلال ووصفها "بالانتهاك الصارخ"، وحذر من عمليات التصعيد.

وطالب قوات الاحتلال بالكف الفوري عن الانتهاكات والاعتداءات على الفلسطينيين، داعيًا المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات بالمسجد الأقصى المبارك.

كما دعت دولة الإمارات السلطات الإسرائيلية اليوم السبت، لتحمل المسؤولية في خفض التصعيد وإنهاء الاعتداءات التي تؤدي لاستمرار التوتر في القدس، وفقا لقناة "سكاي نيوز عربية".

وأكدت "الإمارات"، إدانتها الشديدة لاقتحام المسجد الأقصى وتهجير عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس.

ووصفت الخارجية العراقية ما حدث من أحداث في مدينة القدس، بـ"العدائية"، وأكدت  تضامن العراق مع الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في بيان صحفي اليوم السبت أكدت فيه الخارجية العراقية تضامن حكومة وشعب العراق مع أبناء القدس، ووقوف الهجمات العدائية على الآمنين.

وكذلك رفضت المملكة العربية السعودية، ما حدث من خطط وإجراءات لإخلاء المنازل الفلسطينية ووصفت ما حدث أنه انتهاكات لقرارات الشرعية الدولية، وجددت وقوفها لوقف الانتهاكات والوقوف بجانب الشعب الفلسطيني والعمل على بناء دولة فلسطينية مستقلة.

تابع مواقعنا