الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إتيكيت الولائم

السبت 08/مايو/2021 - 06:26 م

بحلول الأعياد والمناسبات ندعى لحفلات أو ولائم من الأصدقاء والأقارب وهي فرصة جيدة لتوطيد العلاقات، لذا لا بد أن نحرص على الإلمام بقواعد الإتيكيت حتى لا نضع أنفسنا أو الآخرين في موقف محرج.  
بالنسبة لإتيكيت الجلوس على المائدة، فالداعي يختار المكان الذي سيدعو فيه الضيف، مع النظر لتفضيلات المدعو. ويأخذ الضيف الأهم أفضل مكان. أما لو كانت مقابلة عمل فيفضل الجلوس على شكل زاوية، وليس مقابلين لبعضهما البعض حتى لا تكون المائدة حاجزاً بينهما، ويعتبر أفضل وقت للحديث عن مشروع في مقابلة عمل هو أثناء تحضير الطعام لأن بعد تناول الطعام يصاب الجسم بخمول.
وعند طلب الطعام، ضيف الشرف يطلب الطعام أولا ثم السيدات ثم الرجال ثم المضيف. ولا يفضل وضع الموبايل أو المحفظة أو المفاتيح أو شنطة السيدة على المائدة. 
في البداية وقبل تناول الطعام توضع فوطة المائدة علي الأرجل وليس حول العنق. وتوضع اليدين أسفل المائدة ولا ترفع إلا أثناء الأكل. 

أما أثناء الأكل يراعي عدم رفع الكوع فوق المائدة حتى لا يضايق الشخص المجاور. ولابد أن نلاحظ أن الطبق المخصص لك يوجد في اليسار وليس اليمين. ويفضل أن يمسك الكأس من الساق وليس من الجسم الأعلى. 
كما يجب عدم إحداث صوت أثناء المضغ وعدم فتح الفم وهو ممتلئ بالطعام كذلك يجب تقطيع الطعام قطعًا مناسبة وتصغيرها لتناسب كل لقمة. ويفضل عدم خلط أنواع مختلفة من الطعام بعضها مع بعض في كل الطبق وإن كان ولا بد فيمزج الجزء الذي ستحمله الشوكة أولا بأول.
وإذا احتاج الشخص إلى شيء لا يمكنه الوصول إليه فلا يقف أو ينحني لأخذه بل يطلب من أقرب شخص إلى هذا الشيء أن يمرره له من اليمين أو اليسار حتى يصل إلى الشخص الذي يطلبه. ولا يفضل حمل قطعة كبيرة من الطعام على الشوكة والقضم منها على دفعات.
وعند الحديث مع الآخرين نترك الشوكة والسكين ونضعهم جانبا، وفي حالة سقوط إحدى أدوات الطعام يقوم الشخص بالتقاطها ويطلب من النادل تبديلها.
إتيكيت تناول الحساء، يتم بإمساك المعلقة كالقلم، وبعد الأخذ يتم إبعاد الزائد بمسح المعلقة على طرف الطبق ثم يتم الشرب من جانب المعلقة وليس من رأسها. أما إذا كان الحساء كثيفاً أو به خضراوات مقطعة أو ما شابه ذلك فيستعمل مقدمة الملعقة ويلاحظ عدم إحداث صوت أثناء تناول الحساء. وإذا قُدم الحساء في سلطانية فنشرب بنفس الطريقة على أن تترك الملعقة في الطبق المصاحب للسلطانية وليس في السلطانية نفسها.
ويتم تناول السلطة بالشوكة والسكين، وليس الملعقة. ولو كانت هناك أوراق خضراء كبيرة غير مقطعة يمكن تقطيعها بواسطة الشوكة والسكين ولا تقطع كل الأوراق دفعة واحدة. أما السلطات الناعمة Soft Salads تغرف من الطبق الكبير بكمية مناسبة لطبق الشخص وتؤكل بالملعقة.

تابع مواقعنا