رئيس التحرير
محمود المملوك

10 مايو جلسة عاجلة لجامعة الدول العربية لمواجهة جرائم الاحتلال في القدس

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين بعد غدًا الاثنين بمقر الجامعة في القاهرة.

وأضافت الأمانة العامة في بيان لها أنه سيتم عقد الجلسة الطارئة برئاسة قطر باعتبارها الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، استجابة للطلب المقدم من السلطة الفلسطينية، وأيدته عدد من الدول العربية، لبحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة، والمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

كما ستتضمن الجلسة مناقشة الاعتداءات الوحشية والمخططات للاستيلاء على منازل المواطنين المقدسيين، خاصة بحي الشيخ جراح في محاولة لتفريغ المدينة من سكانها وتهجير أهلها.

وعلى جانب آخر طالب جيمس كليفرلي وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني، الحكومة الإسرائيلية بوقف الإخلاء القسري للعائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح.

ووفقًا للوكالة الفلسطينية أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني عن قلق حكومة بلاده من التطورات والهجوم الإسرائيلي على المقدسات الإسلامية في القدس.

وفي ذات السياق طالب محمود عباس أبو مازن، الرئيس الفلسطيني، بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الأوضاع التي تشهدها القدس الشرقية، وتنفيذ قرارات المجلس بشان القدس.

كما طالب الرئيس الفلسطيني، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية، المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته لوقف العدوان الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين.

وحمل أبو مازن حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عما يجري من تطورات خطيرة في القدس الشرقية.

واقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي ساحات المسجد الأقصى، أمس الجمعة، عقب انتهاء صلاة المغرب وإفطار الموجودين داخل المسجد، في محاولة لمنع الأهالي من استمرار الدخول إلى المسجد الأقصى، وأطلقت شرطة الاحتلال الرصاص المطاط تجاه المصلين  وأطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع.

ويشهد حي الشيخ جراح بمدينة القدس الشرقية، اعتداءات من قبل قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلي، تجاه المواطنين الفلسطينيين، بعد تنظيم احتجاجات من قبل الفلسطينيين؛ اعتراضًا على إخلائهم من قبل القوات الإسرائيلية.