رئيس التحرير
محمود المملوك

مصر تتدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي في القدس

مستوطنون يقتحمون
مستوطنون يقتحمون الأقصى

تكثف الأجهزة المصرية من إجراءاتها لوقف التصعيد الإسرائيلي في القدس، ووقف التهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين من حي الشيخ جراح، بإجراء اتصالات مع الفصائل الفلسطينية، وسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

ووفقًا لقناة العربية، طالبت القاهرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف الإخلاء غير القانوني في القدس الشرقي.

وأضافت “العربية” أن القاهرة طالبت في اتصالات لها الفصائل الفلسطينية، بالعمل على تهدئة التوتر في مدينة القدس الشرقية.

وفي ذات السياق اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، على المواطنين الفلسطينيين المتوجهين إلى المسجد الأقصى، ما أدى إلى وقوع إصابات بين الراغبين في دخول المسجد.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية أطلقت عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي قنابل صوت تجاه المارة؛ ما تسبب بإصابة مواطنين بجراح متفرقة.

وفي ذات السياق هاجمت مجموعة من المستوطنين، المزارعين ورعاة الماشية بمسافر يطا جنوب مدينة الخليل باستخدام الرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع.

وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور، إن مستوطنين هاجموا بحماية جنود الاحتلال، منازل المواطنين واطلقوا الرصاص الحي تجاه الأهالي في قرية التوانة واعتدوا عليهم وعلى المزارعين ورعاة الماشية.


وعلى جانب آخر أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين بعد غدًا الاثنين بمقر الجامعة في القاهرة.

وأضافت الأمانة العامة في بيان لها أنه سيتم عقد الجلسة الطارئة برئاسة قطر باعتبارها الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، استجابة للطلب المقدم من السلطة الفلسطينية، وأيدته عدد من الدول العربية، لبحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة، والمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

كما ستتضمن الجلسة مناقشة الاعتداءات الوحشية والمخططات للاستيلاء على منازل المواطنين المقدسيين، خاصة بحي الشيخ جراح في محاولة لتفريغ المدينة من سكانها وتهجير أهلها. 

عاجل