رئيس التحرير
محمود المملوك

لمرضى الكبد.. تعرف على الأطعمة المفيدة والضارة له

الكبد
الكبد

يلعب الطعام دورا هاما جدا في الحفاظ على صحة الكبد بشكل كبير، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تسبب ضعف في العمل الوظيفي للكبد فلابد وأن نتعرف عليها حتى لا يقع البعض في المخاطر.

أطعمة مفيدة للكبد
الشوفان: من الأطعمة الهامة بشكل كبير للحفاظ على صحة الكبد هي الشوفان ودقيق الشوفان، وهذا لأنه يحتوي علي كمية قليلة من الدهون ويحتوي على الألياف، ويساعد الشوفان أيضا في الحفاظ على مكافحة ظهور الالتهابات.
المكسرات: تناول بعض أنواعها يقلل ظهور التهابات في الكبد كما انه يقلل ظهور الاجهاد التأكسد فس الكبد ومن أهم المكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة الكبد: اللوز، عين الجمل.
إضافة الثوم إلى النظام الغذائي يساعد في الحفاظ على صحة الكبد وتعزيزها، كما أنه يعمل على التقليل من الوزن الزائد ويخلص الجسم من السموم.
الخضراوات: تعمل على تحسين الأداء الوظيفي للكبد والتخلص من السموم وتقليل المخاطر التي تؤثر على الكبد، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الايجابية ومن أهم هذه الخضروات: البروكلي، الجرجير، السبانخ، الكرنب.
الفواكه: تحتوي بعضها على مضادات الأكسدة والتي تساعد على حماية الكبد من التليفات والتقليل من نسبة الالتهابات ومن أهم هذه الفواكه: التوت، العنب، الجريب فروت، الأفوكادو.
الأسماك الدهنية: تعمل هذه الأسماك على الحفاظ على نسبة الإنزيمات في الكبد كما أنها تقلل نسبة ظهور التهابات.
زيت الزيتون: يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تساعد الكبد في القيام بالوظائف الخاصة به بشكل جيد.

أطعمة ضارة بالكبد
الأطعمة التي تحتوي علي دهون ضارة.
السكريات.
الملح.