الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"يؤثر على تشكيل الجنين".. نتائج الحزن على الحوامل

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 09/مايو/2021 - 08:35 ص

الحمل من المراحل الهامة والحساسة للكثير من النساء، والتقلبات النسائية المزاجية بين الحزن والسعادة أو الحزن جميعها يتوقع حدوثها أثناء فترة الحمل، ولكن عندما يكثر الشعور بالحزن والقلق أو الوصول الى مرحلة الاكتئاب فان هذا الامر يؤثر على صحة الجنين والحامل بشكل كبير، ويمكن أن يكون التأثير سلبي ويحتمل حدوث ولادة مبكرة احتمال كبير.

تأثير الاكتئاب 
هناك الكثير من الأدلة على أن الجنين عندما تتعرض الأم للاكتئاب يصاب بمشاكل اجتماعية وعاطفية على المدى البعيد بشكل ملحوظ عن بقية أقرانه.
الضرر الذي يحدث للجنين لا يكون بسبب الحزن أو الاكتئاب بشكل خاص ولكن يحدث عند حدوث تغيير في المزاج بشكل كبير.
الأطفال الذين كانت أمهاتهم في حالة مزاجية ثابتة قبل الولادة تكون قدراتهم العقلية والحركية أفضل بكثير من الآخرين.
تصل الحالة النفسية الخاصة بالام للجنين عن طريق الهرمونات التي يتم إفرازها من الأم عند الشعور بحزن أو الدخول في حالة اكتئاب فيصل هذا الي الجنين.
لابد على الحامل الاعتناء بنفسها وصحتها النفسية بشكل كبير ويكون هذا عن طريق التجاوز عن الحزن والغضب والتفكير في أمر آخر غير الذي يسبب هذا الشعور.

تأثير الحزن على الجنين
يؤثر الحزن على الجنين بشكل كبير لدرجة أنه يصل الأمر إلى تشكيل الجنين وتطوره في بطن أمه، ويمكن أن تؤثر الضغوط العاطفية والنفسية الشديدة التي تتعرض لها المرأة الحامل إلى حدوث الكثير من التشوهات في الجنين.
الضغوط النفسية الشديدة مثل الطلاق أو الحزن علي ميت يمكن أن يصيب الجنين بأمراض غير طبيعية وتشوهات أيضا.
فرص تعرض الجنين لتشوهات خلقية تكون كبيرة جدا عندما عندما تحزن الأم خلال فترة الحمل الأولي بسبب وفاة أحد من أولادها وتكون الخطورة أشد عندما يكون الموت غير متوقع.

تابع مواقعنا