الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الهجرة": الفلبين من أكثر الدول نجاحًا في إدارة ملف المهاجرين

وزيرة الهجرة
تقارير وتحقيقات
وزيرة الهجرة
الأحد 09/مايو/2021 - 08:59 ص

أعلن مركز دراسات الهجرة أن الفلبين من أوائل الدول التي لديها تجارب ناجحة في إدارة  ملف المهاجرين، تستطيع الدول أن تستفاد منها.

وأضاف إبراهيم عوض، مدير مركز دراسات الهجرة، إلى أن نجاح الفلبين يرجع لعدة أسباب منها البحث وتوفير فرص العمل لأبنائها التدريب الجيد والمهارات المتنوعة للعامل الفلبيني، إنتاجية أعلى للعمالة مع التدريب الجيد حماية الفلبين لعماله وعاملاته بالخارج بموجب قوانين واضحة، كما أن هناك صناعة كاملة من وكالات التشغيل الفلبينية وحرصها على حماية العمالة.

وأوضح المركز أن المكسيك أيضا تجربتها جيدة وكذلك المغرب وضع سياسات مختلفة وبنجلاديش نموذج ناجح أيضًا.

وفيما يخص الاستفادة من تجارب تلك الدول، أشار المركز إلى أن الهجرة في مصر بشكل عام تحتاج تعاون قوي بين المؤسسات لتوفير فرص العمل لأبنائها وتدريب المهاجرين، ووضع سياسات واضحة للهجرة والبحث عن أفضل الأسواق العالمية ومواكبة احتياجاتها وشروطها، بجانب توقع الطلب المستقبلي بالعمل على الأبحاث والدراسات، وكذلك حماية العمال ووضع سياسات واضحة لضمان حقوقهم.

ولفت إبراهيم عوض مدير مركز دراسات الهجرة إلى أن حجم التحويلات المصريين من الخارج 27 مليار تقريبًا، إذا تم استغلال لو جزءا صغيرًا منها في وضع سياسات  وبناء مؤسسات تتناسب وحجم العمالة المصرية بالخارج ومساهمتها في الاقتصاد الوطني، سيكون الوضع أفضل؛ لتحسين شروط الهجرة والفوائد الناتجة عنها.

تابع مواقعنا