رئيس التحرير
محمود المملوك

متحف المركبات الملكية ببولاق يعرض ملابس دليل الآلاي

متحف المركبات المكلية
متحف المركبات المكلية ببولاق

يعرض متحف المركبات الملكية ببولاق مجموعة من المقتنيات الأثرية الفريدة من نوعها ومنها ملابس دليل الآلاي وتعتبر الفريدة من نوعها في المتحف.

 


وتعتبر وظيفته الآلاي أعلى رتبة من “الدومو والسائق والجروم” ، فهو الفارس الذي يمتطي جواد  المقدمة  في ركبات الآلاي الرسمية، حيث كان يجر العربة الآلاي الخصوصي ثمانية خيول و جواد الدليل يكون تاسعهم لإرشادهم الطريق، و كمثال ركبة الآلاي في حفلة التتويج الملكي، و في ركبة الآلاي الخصوصي لافتتاح البرلمان و ركبة النصف آلاي الخاصة بالوزراء في حلف اليمين.

وكان الآلاي يحمل سيفًا كسلاحًا شرفيًا، و يرتدي في نهاية حذاءه "مهموز" كبديل للكرباج و ذلك لنغز الجواد و التحكم في سرعته أثناء سير الركبة .

أما عن ملابسه، فهي عبارة عن جاكيت طويلة من الجوخ الأحمر مفتوحة من الصدر من أسفل بشكل مثلث  ومثبت على الصدر خمس شرائط من القصب من الفضة المذهبة بعرض الصدر، و شريط  في الياقة وزوج من الشرائط القصب في كل كم، و بالخلف شريط مثبت بشكل دائرتين ومثلث في الوسط  ومثبت عليه زراران كبيران من النحاس بالتاج، والظهر مفتوح من أسفل وبكل جانب زرار بالتاج، وبالصدر مثبت 9 أزرار، و على الكم الأيسر تاج كبير من القصب و في وسطه هلال وثلاثة نجوم.

عاجل