السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"حق الملح".. عادة رمضانية غريبة في تونس (فيديو)

التمر الهندي
كايرو لايت
التمر الهندي
الأحد 09/مايو/2021 - 12:22 م

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، طقوس شهر رمضان في تونس، ليبيا.


وقال الإعلامي محمد الشاذلي إن تونس تنتشر فيها عادة غريبة وهي "حق الملح" بين الزوج والزوجة، إذ يشتري الزوج ذهبًا في نهاية شهر رمضان كنوع من التقدير والمكافأة على التعب والجهد الذي بذلته زوجته طيلة الشهر الفضيل، مشيرًا إلى أن نفس العادة تحدث في ليبيا باسم "الكبيرة"، حيث يهدي الزوج زوجته ذهبًا أو أموالًا حتى تستقبل العيد بملابس أنيقة وجديدة.

وعلقت الإعلامية جومانا ماهر: "عشان تعرف إن الستات المصريات غلابة"، ليرد الإعلامي محمد الشاذلي: "إحنا بنقدرهم وبنقول لهم تسلم إيديكم وتعبتوا معانا"، وواصلت "ماهر" مزاحها: "ببلاش كده؟! المفروض تاخد بالها ومتسيبش حق الملح وميتضحكش عليها بطقم العيد".


وتطرقت جومانا ماهر،  إلى مشروب التمر الهندي، موضحة أن إفريقيا الاستوائية تعتبر الموطن الأول للتمر الهندي لكن جرى استصلاحه لقرون طويلة في شبه القارة الهندية، وبخاصة أنه يزرع في جنوب شرق آسيا، وكان العرب أول من أخرج التمر الهندي من هذه المنطقة وتصديره للعالم: "التمر الأصلي من أحب المشروبات عندي، عكس المضروب، لكن التمر الأصلي حلو وبيتنقع ساعتين".

تابع مواقعنا