رئيس التحرير
محمود المملوك

"دوج كوين" تهوي 30% بعدما وصفها إيلون ماسك بالـ"مقامرة"

عملة  دوج كوين
عملة دوج كوين

تراجعت "دوج كوين" خلال ظهور إيلون ماسك في برنامج Saturday Night Live، مواصلة انخفاضها عن الرقم القياسي الذي سجلته في وقت مبكر من يوم أمس السبت.

وصلت رابع أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية إلى مستوى قياسي فوق 73 سنتاً يوم السبت قبل أن تتراجع، حيث انخفضت بنسبة 29% خلال ألـ24 ساعة الماضية إلى حوالي 51.4 سنتاً  ظهر اليوم الأحد بتوقيت هونغ كونغ، وفقاً لتسعير شركة "كوين جيكو" (CoinGecko). ساعد ماسك، ثاني أغنى شخص في العالم، في تعزيز قيمة هذه العملة لتصل إلى آفاق جديدة يومي الجمعة والسبت، بعد أن غرد مع صورة له ولكلب من نوع "شيبا إينو" (الذي يرمز لعملة دوج كوين) داخل موقع تصوير برنامج محطة "إن بي سي" الشهير.

وكتب ماسك في تغريدة مرفق معها الصورة يقول في نصها: "ضيف الشرف…"

وارتفعت عملة "دوج كوين"، وهي عملة مشفرة بدأت كمزحة في عام 201، بأكثر من 20000% خلال العام الماضي، وفقاً لشركة "كوين جيكو". وكان ماسك من بين أكبر المساهمين في هذا الارتفاع، إلى جانب مارك كوبان وسنوب دوغ وجين سيمونس. ونظم المضاربون في عملة "دوج كوين" حول العالم حفلات لمشاهدة حلقة برنامج Saturday Night Live من خلال بث حي عبر الإنترنت.

كانت هناك إشارة إلى عملة "دوج كوين" في افتتاح البرنامج، حيث انضمت إلى إيلون على خشبة المسرح والدته الكاتبة وعارضة الأزياء ماي ماسك، والتي قالت إنها متحمسة بشأن هدية عيد الأم، آملةً ألاّ تكون هذه الهدية عملة "دوج كوين"، فرد عليها ماسك: "إنها كذلك ".

في فقرة "أحدث أخبار عطلة نهاية الأسبوع" (Weekend Update) من برنامج Saturday Night Live، أدّى ماسك دور مستشار مالي يحاول شرح مفهوم العملة المشفرة. وبعد أن سُئل مراراً وتكراراً عن عملة "دوج كوين"، اتفق مع أحد مُقدّمي البرنامج بأنها "مقامرة ".

 

استثمروا بحذر

بدورها، تراجعت "بتكوين"، أكبر عملة مشفرة، بأكثر من 1% إلى حوالي 58 ألف دولار خلال عرض برنامج برنامج Saturday Night Live, وأعلنت شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية، التي يرأسها ماسك، في شهر فبراير الماضي أنها اشترت "بتكوين" بقيمة 1.5 مليار دولار. ونوّه ماسك نفسه بالأصل الرقمي مستخدماً تعابير مبشرة.

ماسك كان قد اعتبر في تغريدة له على حسابه الخاص في "تويتر" يوم الجمعة الماضي أن "العملات المشفرة واعدة، لكن أرجوكم استثمروا بحذر".

وأرفق ماسك مع التغريدة مقطع فيديو أظهره وهو يتحدث عن مزايا العملات المشفرة، ولاسيما "دوج كوين". ويأتي ذلك بعد أشهر من تغريده بشكل متواتر عبر "تويتر" مبدياً إعجابه بعملتي"بتكوين" و"دوج كوين".

 

لكن يبدو أن مايلي سايرس، ضيفة الفقرة الموسيقية خلال البرنامج، لم تأخذ هوس ماسك بالعملة المشفرة على محمل الجد، بحسب تغريدة متهكمة نشرتها يوم السبت. وجاء فيها: "ما أسمعه عندما يشرح لي إيلون عن عملة "دوج كوين".

عاجل