رئيس التحرير
محمود المملوك

مصادر دبلوماسية: 4 دول يصيغون البيان الختامي للاجتماع الوزاري بشأن فلسطين

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

كشفت مصادر دبلوماسية عربية، أن 4 دول بجامعة الدول العربية، يعكفون الآن على صياغة البيان الختامي للاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، والذي من المقرر انعقاده بعد غد الثلاثاء- عن بعد- لبحث الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى.

وأوضحت المصادر في تصريح خاص لـ"القاهرة 24" أن الدول الأربع هي مصر باعتبارها دولة مقر جامعة الدول العربية، والأردن باعتباره المسئول عن حماية المقدسات في القدس الشريف، وقطر باعتبارها الرئيس الحالي للدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، وفلسطين.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر تعميم مشروع البيان الختامي على مندوبيات الجامعة العربية لاعتماده من جانب الدول الأعضاء.

ولفتت المصادر أن مصر سارعت بقبول الطلب الفلسطيني بتعديل مستوى التمثيل في اجتماع مجلس الجامعة العربية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، من مستوى المندوبين الدائمين لمستوى وزراء الخارجية العرب، خاصة وأن معظم المندوبين بالجامعة العربية يقضون إجازة نهاية شهر رمضان بدولهم وغير موجودين في مصر هذه الأيام.

وطالبت مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، بتعديل انعقاد الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية، ليكون على مستوى وزراء خارجية وليس على مستوى المندوبين الدائمين.

وأكدت مندوبية فلسطين في مذكرة أرسلتها للجامعة العربية، أن الطلب جاء بالتنسيق مع مملكة الأردن والتشاور مع دولة قطر بصفتها رئيس مجلس الجامعة الحالي، واقترحت أن يعقد الاجتماع بعد غد الثلاثاء عبر الفيديو كونفرانس.

ويناقش الاجتماع بحث التحرك العربي والدولي لمواجهة الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية الوحشية على حياة ومقدسات وممتلكات الشعب الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة.

كما يبحث الاجتماع الطارئ ما يجري حاليا من عدوان إسرائيلي غاشم يستهدف تهجير أبناء الشعب الفلسطيني من بيوتهم وممتلكاتهم في حي الشيخ جراح وباقي أحياء المدينة واعتداءات وحشية على المصلين في المسجد الأقصى المبارك.

عاجل