الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

top5.. مستشار "أبو مازن" يؤكد استمرار صمود سكان القدس ومقتل 30 شخصًا في انفجار بأفغنستان

القدس
تقارير وتحقيقات
القدس
الأحد 09/مايو/2021 - 04:44 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الاحد، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم التي نالت عديدًا من المتابعات والمشاهدات.

رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني يصل دولة الإمارات في زيارة رسمية

 وصل "عبد الفتاح البرهان" رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، اليوم الأحد، دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية تستغرق يومين.
 وقالت وكالة الانباء السودان "سونا"، صباح اليوم الأحد، أن "عبد الفتاح البرهان" غادر الخرطوم متوجهًا إلى أبو ظبي، وكان في وداعه بمطار الخرطوم الدولي، “محمد الغالي علي يوسف” الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي، و"حمد محمد الجنيبي" سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالخرطوم.

ويرافق “ البرهان ”، خلال الزيارة، “خالد عمر يوسف” وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني.

وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن المباحثات اتسمت بالجدية والصراحة، وناقشت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها قضية رفع اسم السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب؛ فضلا عن القيود الأخرى التي تفرضها أمريكا على المواطنين السودانيين.

 

الخارجية الأردنية: نخوض اشتباكًا يوميًّا مع إسرائيل.. وانتهاكات الاحتلال في القدس همجية

قال السفير ضيف الله الفايز، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، إن بلاده تخوض اشتباكًا يوميًّا مع السلطات الإسرائيلية لوقف الانتهاكات ووقف الاعتداءات على المسجد الأقصى والمصلين.

وأضاف في بيان لوزارة الخارجية، أن الأردن حذرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من الاستمرار في الانتهاكات وطالبت بوقفها وبأن تتقيد إسرائيل بالتزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وأن تحترم الوضع القائم التاريخي والقانوني، وفقًا لوكالة الانباء الأردنية.

وأشار إلى أن المملكة الأردنية الهاشمية على تواصل مع السلطات الفلسطينية لتنسيق المواقف والتحركات الإقليمية والدولية المستهدِفة مواجهة الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة.

وأوضح أن ما تقوم به الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية من انتهاكات ضد المسجد الأقصى واعتداءات على المصلين يمثل تصرف همجي مرفوض ومدان، وطالب السلطات الإسرائيلية بالكف عن انتهاكاتها واحترام حرمة المسجد وحرية المصلين والوضع القائم التاريخي والقانوني .

واستكمل ان السلطات الأردنية قامت بتوجيه مذكرة رسمية لوزارة الخارجية الإسرائيلية عبرت فيها عن رفض الحكومة محاولات السلطات الإسرائيلية تهجير أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم وتأكيدها أن المقدسيين يعاملون معاملة السكان المحميين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ولا يحق للسلطات الإسرائيلية تهجيرهم قسريا من منازلهم.

 

مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني: الصمود مستمر في القدس ونتوقع إدانة أممية للاحتلال (خاص)

قال الدكتور أحمد جميل عزم، مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني، إن بلاده تتوقع إدانة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، ورفض تغيير الأمر الواقع بالقوة، والتأكيد على أن القدس أراضٍ محتلة، وأي تغيير على واقعها غير مقبول.

وأضاف في تصريحات لـ"القاهرة 24" أن الصمود الفلسطيني مستمر في القدس، وأن إسرائيل هي من تسببت في تفجر الأزمة في مدينة القدس بسبب منع الانتخابات في القدس، ثم محاولة إخراج الفلسطينيين من بيوتهم في منطقة الشيخ جراح، وإحضار مستوطنين بدلا منهم، ومحاولة تقييد الحضور الفلسطيني في شوارع وساحات القدس.

واستكمل مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني، أنه لا بد من التصدي عربيًا ودوليًّا لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، واتخاذ التقرير نقطة انطلاق لمحاسبة إسرائيل.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن شرطة الاحتلال الإسرائيلي منعت الطواقم الطبية التابعة للهلال الأحمر من تقديم العلاج للمواطنين المصابين قرب باب العامود وفي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، مساء أمس السبت.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن "شرطة الاحتلال تمنع سيارات إسعاف الهلال من الوصول إلى الإصابات في منطقة باب العامود بعد وجود بلاغ عن إصابات في المكان".

وأوضحت الوكالة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قمعت الليلة بشكل عنيف المواطنين الموجودين في محيط الشيخ جراح، واعتدت على فتيات تواجدن في خيمة اعتصم بالحي.

 

أردوغان: الاتحاد الأوروبي لن يستطيع الاستمرار بدون تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده متمسكة بهدفها الاستراتيجي بالحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، رغم المشكلات والعراقيل وازدواجية المعايير التي تواجهها أنقرة من قبل دول الاتحاد.

خلال كلمة له اليوم الأحد، بمناسبة يوم أوروبا، أشار الرئيس التركي إلى أن الاتحاد الأوروبي، لن يستطيع مواصلة وجوده بشكل قوي دون مساهمة من تركيا ودعم منها، وفقًا للتلفزيون التركي "TRT".
 واستكمل أردوغان حديثه، بأن العائق الأكبر أمام تحول الاتحاد الأوروبي إلى لاعب عالمي قوي هو افتقاره للصبر والرؤية الاستراتيجية.

كما وجه اتهام إلى الاتحاد الأوروبي، بعدم الالتزام بوعوده بشأن انضمام تركيا إلى دول الاتحاد، موضحًا أن الاتحاد بحاجة إلى هيكل مؤسسي جديد والنظر في آليات صنع القرار.

وفي وقت سابق طالب أعضاء في البرلمان الأوروبي بتعليق رسمي لمفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وبحسب ما نشرت وكالة رويترز وافق 49 عضوًا في اقتراع بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي على تقرير ترشيح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، ليتم إحالة المشروع إلى جلسة عامة ستعقد الشهر الجاري.

وتوقفت المفاوضات التركية الأوروبية بعد سنوات من انطلاقها في عام 2005 حول طلب أنقرة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 

أفغانستان.. مقتل 30 شخصا في انفجار بالقرب من مدرسة ثانوية بمدينة كابول

صرح مسؤولون أفغان اليوم الاحد؛ بمقتل 30 شخصا على الأقل وإصابة 52 آخرين في انفجار قرب مدرسة ثانوية للفتيات في العاصمة “كابول”. 

ولم يكشف المسؤولون عن سبب حادث الانفجار ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الآن، حسبما دكرت قناة CNN بالعربية في خبر عاجل لها.

وفي سياق آخر، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" اليوم الأربعاء: “ إننا سنواصل سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، وفق آلية آمنة ومنظمة”.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن بلاده ستواصل رصد وتعطيل أي تهديد يظهر في أفغانستان صد الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها.

وأضاف بايدن، في كلمته تزامنًا مع الذكرى العاشرة لمقتل زعيم القاعدة، أن أمريكا ستظل يقظة بشأن تهديد الإرهاب في العالم، وأن تنظيم القاعدة تراجع بشكل كبير في أفغانستان، ولكن بلاده ستبقى يقظة.

تابع مواقعنا