رئيس التحرير
محمود المملوك

كوبا تستعد للانضمام لمبادرة "كوفاكس" لتوزيع لقاحات كورونا حول العالم

لقاح كورونا
لقاح كورونا

 قال كارلوس ميجيل بيريرا هيرنانديز، سفير أمريكا اللاتينية في الصين، إن كوبا تستعد الانضمام لمبادرة كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية لتحقيق التوزيع العادل للقاحات على جميع بلدان العالم.

وأضاف لوكالة "سبوتينك" الروسية، إن كوبا مستعدة لجعل لقاحاتنا مجالًا عامًا، كما تفعل روسيا والصين ودول أخرى،  والانضمام إلى كوفاكس هي عملية محددة، حيث نحتاج إلى الحصول على موافقة منظمة الصحة العالمية، ونقوم باعداد جميع الوثائق والبيانات المتعلقة بالعيادات الطبية.

وأشار الدبلوماسي إلى إن الدولة الأمريكية اللاتينية طورت بالفعل 5 لقاحات لفيروس كورونا، أكمل 5 منها تجارب إكلينيكية، مضيفًا أنه سيتم نشر نتائجها في المستقبل القريب.

وتابع: “هذا يعني أننا سنكون قادرين على بدء التحصين الشامل للسكان في الأيام المقبلة، ونأمل أن يتم تطعيم 6 ملايين، من أصل  حوالي 11 مليون في كوبا، حتى نهاية العام الجاري”.

بالإضافة إلى ذلك، قال السفير إن كوبا أبدت استعدادها لتصدير لقاحات فيروس كورونا بعد موافقة الهيئة التنظيمية الوطنية عليها، وأشار إلى أن أكثر من 10 دول أرسلت بالفعل طلبات للحصول على اللقاحات.

ومن بين اللقاحات الخمسة المرشحة التي طورتها كوبا حتى الآن Soberana 01 و Soberana 02 و Soberana Plu ، التي طورها معهد فينلاي للقاحات.

عاجل