رئيس التحرير
محمود المملوك

الصين تنشئ مؤسسة لصناعة الأقمار الصناعية للإنترنت لمنافسة إيلون ماسك

الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية لسبايس اكس

أطلقت الصين مؤسسة جديدة مملوكة للدولة، من أجل منافسة مشروع ستار لينك، من شركة إيلون ماسك العالمية "سبايس إكس"، في مجال الأقمار الصناعية للإنترنت.

وتُعرف الشركة الصينية الناشئة باسم مجموعة شبكة الأقمار الصناعية الصينية China Satellite Network Group، وهي مكلفة بإطلاق أقمار صناعية في المدار الأرضي المنخفض LEO، وبث خدمات الإنترنت إلى أي مكان على هذا الكوكب.

وتقدم الشركة تقاريرها إلى لجنة الإشراف على الأصول وإدارتها، التي تتحكم في حصص الحكومة الصينية في الشركات المملوكة للدولة.

وليس لدى الشركة موقع ويب رسمي في الوقت الحالي، ولم تنشر الحكومة بعد أي معلومات حول الهيكل التنظيمي لها، ومع ذلك، فإن الأهمية الاستراتيجية للشركة بالنسبة لبكين لم تمر دون أن يلاحظها أحد من المطلعين على الصناعة.

وبالرغم من أنها شركة ناشئة، فإن China Satellite Network Group تحتل المرتبة 26 في القائمة الرسمية لبكين التي تضم 98 شركة مملوكة للدولة – خلف مشغلي الاتصالات الثلاثة الكبار في البلاد: China Mobile وChina Unicom وChina Telecom.

وتعد الشركة أيضًا أول شركة مملوكة للدولة في الصين على مستوى الدولة تؤسس مكتبها الرئيسي في شيونغان، وهي منطقة ريفية سابقًا اختارها الرئيس شي جين بينغ Xi Jinping قبل أربع سنوات لإعادة بنائها لتصبح مدينة ذكية مستقبلية.

أوروبا تخطط للاستحواذ على 20% من صناعة أشباه الموصلات عالميا

عاجل