رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر بالآثار يكشف مصير نقل "دبوس" الملك توت عنخ آمون إلى المتحف الكبير (خاص)

 دبوس الملك توت عنخ
دبوس الملك توت عنخ آمون

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، عن قطع الملك توت عنخ آمون التي تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير ومنها قطع الألباستر والقطع الذهبية والقلادات وتماثيل الأوشابتي وغيرها.

وقال المصدر في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إنه تم نقل دبوس للتزيين الخاص بالملك توت عنخ آمون من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير، مشيرًا إلى أن الدبوس مصنوع من الذهب ينسب للملك ويصوره جالسًا على العرش والملكة أمامة.

 دبوس الملك توت عنخ آمون 

وأوضح المصدر أن عرض الدبوس يصل إلى 8.5 سم، وتم اكتشافه بمنطقة وادي الملوك بالأقصر ويعود إلى الأسرة الثامنة عشر الدولة الحديثة.

وأشار المصدر إلى أن قطع توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير وصلت حتى الآن إلى 4500 قطعة أثرية، وجار نقل باقي القطع تباعًا، موضحًا أن قطع توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير قد تصل إلى 5600 قطعة أثرية عند افتتاح المتحف الكبير.

وكانت وزارة السياحة والآثار ذكرت في بيان سابق لها، أن قطع الملك الصغير بالمتحف المصري الكبير وصل عددها لنحو 5000 قطة، ومن بينها الفتارين الخاصة بالملك "توت عنخ آمون" والمختلفة عن بعضها حسب نوع وحجم القطعة بداخلها، وحسب نوع مادة الصنع سواء عضوية أو غير عضوية، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصرين اليوناني والروماني.

عاجل