رئيس التحرير
محمود المملوك

أحيلوا للجنايات.. تعرف على قائمة اتهامات خلية "الجوكر" المتخصصة في نشر الفوضى وبث الشائعات

من مضبوطات خلية الجوكر
من مضبوطات خلية الجوكر

أحالت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ، القضية التي حملت الرقم 1530 لسنة 2020 والمعروفة باسم "خلية الجوكر" المسلحة إلى المحاكمة الجنائية، تمهيدًا لتحديد جلسة محاكمتهم.

وضمت القضية 103 متهمين تم إحالتهم إلى المحاكمة الجنائية.

وتمثلت الاتهامات في اتهامهم بإعداد قيادات التنظيم الهاربة بتركيا مخططًا يستهدف تقويض دعائم الأمن والاستقرار وإشاعة الفوضى بالبلاد وهدم مقدراتها الاقتصادية بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير.

وتضمنت الاتهامات تكليف عناصره بالداخل لتنفيذ مخطط تضمن محاوره العمل على إثارة الشارع المصري من خلال تكثيف الدعوات التحريضية والترويج للشائعات والأخبار المغلوطة والمفبركة لمحاولة، تشويه مؤسسات الدولة.

وقام التنظيم في سبيل ذلك باستحداث كيانات إلكترونية تحت مسمى “الحركة الشعبية - الجوكر”، وارتكزت الكيانات الإلكترونية على إنشاء صفحات مفتوحة على موقع “Facebook”، لاستقطاب وفرز العناصر المتأثرة بتلك الدعوات يعقبها ضمهم لمجموعات سرية مغلقة على تطبيق “Telegram”.

وخططت المجموعات لتنظيم التظاهرات وإثارة الشغب وقطع الطرق وتعطيل حركة المواصلات العامة والقيام بعمليات تخريبية ضد منشآت الدولة المصرية.

وسعت عناصر اللجان الإعلامية للترويج للأكاذيب والشائعات لإيجاد حالة من الاحتقان الشعبي، وتولت عناصر اللجان الإعلامية إعداد لقاءات ميدانية مصورة مع بعض المواطنين وإرسالها للقنوات الفضائية الموالية للتنظيم لإذاعتها بعد تحريفها بشكل يظهر الإسقاط على مؤسسات الدولة.