رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا: "أتوسل إليكم خدوا اللقاح"

الدكتور حسام حسني
الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا

كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، أن التطعيم أو التلقيح ضد الفيروس لن يكون لمرة واحدة بل سيكون شأنه شأن تطعيمات الإنفلونزا بشكل سنوي، ومن هنا تكمن أهمية التصنيع المحلي اللقاحات، بما يضمن الجاهزية والقدرة على القضاء على هذا الوباء ليس فقط في الموجة الثالثة لكن على مدار العمر كله، حسب  تعبيره.

وأضاف حسني، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "إكسترا نيوز"، خلال  شهر رمضان: "اعتراف منظمة الصحة العالمية بلقاح سينوفارم  للاستخدام الطارئ له أهمية بعد حصوله على الموافقة، كذلك الحال للقاح سينوفاك الذي تقدم بأوراق اعتماده لأخذ الموافقات اللازمة وأتوقع أن يحصل عليها بإذن الله".

واستطرد في رسالته للشارع المصري وتخوفاته مما يشاع من تسبب لقاح أسترازينيكا في  جلطات: "قصة تسبب لقاح أسترازينيكا في الجلطات اتقفلت خلاص بعدما  حصلت الشركة على موافقة منظمة الغذاء والأدوية الأمريكية "FDA" وهو آمن وفعال، حيث إن الأمان يتمثل في أن خمسة من كل مليون قد يحدث لهم جلطات وهي نسبة مقبولة وأمنة  مقارنة  ببعض العقاقير الأخرى التي قد تسبب جلطات، مثل حصول السيدات على أدوية منع الحمل مثلاً حيث نسبة التجلطات  في أدوية منع الحمل  تصل إلى 1 لكل 10 آلاف هل معنى ذلك منع حبوب منع الحمل؟! وكذا الحال بالنسبة  للمدخنين  حيث أن احتمالية حدوث تجلطات لهم نسبة 1 لكل ألف هل تم منع التدخين؟".


وأكمل: "أما بالنسبة للفعالية فله مأمونية بنسب قد تقترب  من 100% في منع الوفيات وتقليل  حدة الإصابات ليمر الدور وكأنه دور برد عادي".

وحول الوضع الوبائي حالياً، قال حسني: "لازلنا في مرحلة تصاعد الإصابات حيث أن هناك زيادة ملحوظة في الحالات نتيجة التجمعات ولذا واجهت الدولة بقرارات في منتهى القوة ونرجو من الناس الالتزام الفترة القادمة، وأنا  متأكد أن المصريين لديهم الوعي الكافي لتخطي المرحلة الراهنة لأن مواجهة الوباء هو عمل جماعي  مجتمعي  منبثق عن حذر المواطنين عشان كده لازم ناخد بالنا كلنا في الأعياد لأننا لازلنا في مرحلة الانتشار، ورغم تصاعد الأعداد لكن الوضع مستقر في المنظومة الصحية ولازالت تعمل بكفاءة ولم نصل لمرحلة  عجز الطاقة الاستيعابية أو أن المنظومة الصحية باتت مرهقة  وأتمنى من الناس أنها تحافظ على ده".


وحول عزوف المواطنين وبعض الأطقم الطبية عن تلقي اللقاح، قال موجها رسالة لهم: "أرجوكم أتوسل إليكم خدوا اللقاح العالم ومعظم دوله زي المملكة المتحدة التي تراجعت لديهم أرقام الوفيات، وأصبحت حالة أو اثنين في اليوم بعدما كانت الآلاف بسبب تلقي 100% من المواطنين للجرعة الأولى من اللقاح و40% تلقوا الثانية جميع الدول التي حققت المستهدف واستطاعت الوصول للحالة زيرو من الوفيات، وأرجو من المشككين أن يدرسوا قبل أن يتحدثوا".