رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير المالية: المراجعة الأخيرة لصندوق النقد أواخر يونيو المقبل

 وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

توقع وزير المالية محمد معيط تحسن المصادر التمويلية مع تعافي السياحة واستفادة الصادرات من فتح الاقتصادات المتقدمة خاصة في كل من بريطانيا وأمريكا.


وقال الوزير، إن النمو الاقتصادي المتوقع لمصر العام المالي المقبل سيكون بحدود 5.4% مقارنة مع 2.8% العام الجاري و 3.6% العام الماضي، وفق لقاء مع قناة الشرق بلومبرج.


وبحسب معيط تنتهي المراجعة الأخيرة لصندوق النقد الدولي بشأن برنامج التمويل آخر يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الحاجة للتمويل لن تكون بنفس وضع فترة الجائحة.


وتابع الوزير، أن تثبيت التصنيف الائتماني لمصر من قبل مؤسسات دولية مختلفة تزامنا مع حالة عدم اليقين المصاحبة لجائحة كورونا عالميا هو أمر يعكس قوة الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق النمو ما يأتي مدعوما بتنوع قطاعات الاقتصاد في مصر وهو الأمر الذي دعم كافة عمليات التمويل التي نجحت مصر في تدبيرها سواء عبر الاقتراض من صندوق النقد الدولي في أعقاب الجائحة، أو طرح سندات دولية.


وأضاف أن جهود ضبط المالية العامة في مصر نجحت على مدار الأعوام من 2015-2016 وحتى 2019-2020، في خفض نسبة الدين الحكومي مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي بـ20% من أعلى مستوى له في عام 2015 البالغ 108% ليصل إلى 87.5% حالياً.

عاجل