رئيس التحرير
محمود المملوك

6 نصائح لخسارة الوزن خلال عيد الفطر

فقدان الوزن
فقدان الوزن

بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر، يخرج الكثير من الأفراد من شهر رمضان الكريم مكتسبين العديد من الكيلو جرامات، وذلك نتيجة اختلاف النظام الغذائي المعتاد واتباع نظام أخر لمدة 30 يوم يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، كما أن تلك الزيادة تستمر خلال أيام عيد الفطر نتيجة تناول كمية أكبر من الطعام وبشكل غير منتظم، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على وزن مثالي وصحي.


نصائح للحفاظ على وزن صحي خلال أيام عيد الفطر:


اختيار الطعام المناسب


تحتوي المائدة في أيام العيد على جميع المغريات من الأطعمة المتنوعة والدسمة، بالإضافة إلى الحلويات والمكسرات التي يتم تناولها بين الوجبات، لذلك ينبغي اختيار الأطعمة التي يتم تناولها بعناية مع الحفاظ على تناول كميات قليلة منها.

طبق واحد


ضرورة الابتعاد عن عادة ملء الطبق مرتين أو أكثر من مرة خلال الوجبة، ولكن يجب تناول طبق واحد فقط غير ممتليء.

 

شرب الماء


الاهتمام بشرب كوب من الماء قبل البدء في تناول الوجبة لأن ذلك يُشعر الفرد بملء المعدة ولا يجعله راغبًا في تناول المزيد من الطعام.

 

تناول السلطة


يُنصح بالبدء بطبق السلطة الخضراء قبل تناول الوجبة الرئيسية لأنها تساعد على الشبع نتيجة غناه بنسب عالية من الماء والألياف الغذائية، كما يمكن تناول طبق السلطة إذا انتهى الشخص من وجبته وما زال يشعر بالجوع، حيث إنها تمتلك سعرات حرارية قليلة.

 

قواعد التغذية السليمة


يجب عدم الخضوع للإغراءات وتناول كميات قليلة من الأطعمة، كما يُفضل تناول الوجبة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات منتظمة، ومحاولة الإيقاف عن تناول الطعام بعد الثامنة مساءً.

 

المحافظة على النشاط


لا بد من الحفاظ على القيام بالأنشطة البدنية البسيطة مثل رحلات المشي في العيد التي تجعل الفرد سعيدًا وبنفس الوقت يخسر وزنه، حيث تساعد على حرق السعرات الحرارية.