رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد اجتماع وزراء السياحة بمجموعة العشرين.. الاتفاق على 7 مبادئ توجيهية حول مستقبل القطاع

السياحة حول العالم
السياحة حول العالم

اجتمع وزراء السياحة في دول مجموعة العشرين G20 في الاجتماع الافتراضي الذي استضافته العاصمة الإيطالية من أجل ابتكار طريقة للمضي قدمًا لتحقيق انتعاش شامل ومرن ومستدام للقطاع. 
وخلال الاجتماع شدد زوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، في كلمته على استمرار الحاجة إلى التنسيق على أعلى المستويات بين الدول من أجل النهوض بمعايير مشتركة ومنسقة لتخفيف قيود السفر، وزيادة الاستثمار في النظم، التي تدعم السفر الآمن والتي تشمل الاختبارات عند المغادرة وعند الوصول. 

ورحب الأمين العام بمبادئ روما التوجيهية لمجموعة العشرين بشأن مستقبل السياحة ودعا إلى استدامة المخططات التي تهدف إلى دعم بقاء الوظائف والأعمال التجارية في مجال السياحة وتوسيع نطاقها، لا سيما أن الملايين من سبل العيش لا تزال في خطر.

وتم تحديد توصيات منظمة السياحة العالمية الجديدة للانتقال إلى اقتصاد أخضر للسفر والسياحة، والتي تم تطويرها بالشراكة مع مجموعة العمل المعنية بالسياحة لمجموعة العشرين، كمورد رئيسي لتعزيز التقدم في مجال سياسة "التحول الأخضر" للاقتصادات الرائدة في العالم. تقدم التوصيات الخطوط الرئيسية للعمل وتعرض المبادرات الرائدة للشركات والوجهات السياحية التي تقود الطريق نحو تحقيق قدر أكبر من الاستدامة مع تحديد الخطوات التي يمكن أن تساعد السياحة على التعافي من أسوأ أزمة في تاريخها بأمان ومسؤولية.

وتم الاتفاق على 7 مبادئ  توجيهية حول مستقبل السياحة في العالم وهي:
 1. ضمان التنقل الآمن ودعم مبادرات السفر الدولي.
2. الإدارة الجيدة للأزمات للحد من تأثير الأزمات المستقبلية.
3. العمل معا من أجل صناعة سياحة قوية ومستدامة.
4. الشمولية وجمع كافة شركاء القطاع السياحي.
5. التحول الأخضر في قطاع السياحة المستدامة المحلية والعالمية.
6. التحول الرقمي للاستفادة من الفرص الرقمية.
7. التركيز على الاستثمارات والبنى التحتية لمستقبل مستدام لصناعة السياحة.

ونشأت مجموعة الـ 20 عام 1999 على هامش اجتماع بين أعضاء مجموعة الثمانية أو مجموعة الدول الصناعية الثمانية، والتي تضم الدول الصناعية الكبرى في العالم وهم "الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، ألمانيا، روسيا الاتحادية، إيطاليا، المملكة المتحدة، فرنسا، وكندا".


وتتكون مجموعة العشرين من أعضاء من الدول الصناعية سالفة الذكر إضافة إلى 11 عضو من الدول ذات الاقتصاد الناشئ والاتحاد الأوروبي بصفته كعضو رقم 20.