رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على طرق التغذية السليمة بعد رمضان

وجبات غذائية
وجبات غذائية

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك الذي يعود فيه الفرد إلى النظام الغذائي العادي المكوّن من 3 وجبات يومية، حيث يتبع الصائمون خلال شهر رمضان الكريم نظامًا غذائيًّل معينًا يختلف عن باقي الأيام، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المعدة، لذلك لا بد من العودة تدريجيًا إلى ذلك النظام والحفاظ على نوعية وكمية الطعام، كما يُنصح بالاستمرار في اتباع النظام الغذائي الصحي الذي كان يتم اتباعه في شهر رمضان.

نصائح تغذية خلال أيام العيد:

الوجبات الرئيسية:

يُفضل تناول الوجبات الرئيسية خلال أيام عيد الفطر المبارك في أوقات قريبة من مواعيد الإفطار والسحور، ومن بعد ذلك يتم تقريب المواعيد تدريجيًا من الأوقات المعتادة للوجبات الرئيسية، لأن ذلك يساعد على استعادة النظام الغذائي الطبيعي.

وجبة إفطار خفيفة:

يقوم الكثير بعادة خاطئة في صباح أول أيام العيد وهي تناول وجبة ثقيلة لتعويض الجسم عن فترات الصيام، ولكن كي تعتاد المعدة على الطعام في الصباح الباكر يجب البدء بتناول وجبة خفيفة وكميات قليلة من الطعام ثم زيادتها تدريجيًا.

حلويات العيد:

تقوم الأشخاص أيضًا في صباح أول أيام العيد إلى آخره بتناول مختلف الأطعمة والسوائل والحلويات بجانب الوجبات الرئيسية، متجاهلين أن الجسم قد اعتاد على قلة الطعام لمدة 30 يوم، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب المعدة والجهاز الهضمي، لذلك يُفضل تناول الحلويات باعتدال.

تناول الطعام بكميات قليلة:

لابد من الامتناع عن تناول كميات مبالغ فيها من الطعام، والاهتمام بتناول كميات قليلة دون مبالغة.

الأغذية الدسمة والمقليات:

من الضرورة تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والمقليات، ويُنصح باختيار الأطعمة المطبوخة مثل البطاطس المسلوقة بدلًا من المقلية.

شرب الماء:

يجب التركيز على شرب كميات وفيرة من الماء لتعويض الجسم عما فقده من سوائل خلال شهر رمضان، ويفضل تناول الماء بدلًا من العصائر والمشروبات الغنية بالسكر.

اللحوم والأرز:

تتناول الأسرة خلال أيام العيد الأرز واللحوم بكميات كبيرة ويمكن أن تكون أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، تلك الأطعمة التي تجعل الفرد يواجه صعوبة في هضم الطعام مما يشعر بألم وثقل في المعدة، كما ينتج عن هضم كميات كبيرة من البروتينات نسبة عالية من اليوريا وحمض اليوريك مما يؤثر بشكل سلبي على مرضى الكلى ويرفع من مستويات الكولسترول الضار في الجسم، لذلك يُنصح بتناول وجبة اللحم مع الأرز مرة واحدة فقط خلال اليوم.