رئيس التحرير
محمود المملوك

رويترز: أوروبا تعيد فتح المدن بعد تطعيم ثلث السكان

أوروبا
أوروبا

أفادت وكالة الأنباء "رويترز"، أن أوروبا تخفف من قيود فيروس كورونا وتعيد فتح المدن مجددًا، بعد تطعيم نحو ثلث سكان القارة الأوروبية.

 وأشارت إلى أنه تم تسليم نحو 200 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا،  إلى الاتحاد الأوروبي، لتطعيم سكان دوله الأعضاء، مما يعادل تحصين 70% من السكان ضد الوباء بحلول الصيف.

من جانبه قال ينس سباتن، وزير الصحة الألماني، إن معدل الإصابة بحالات فيروس كورونا على الصعيد الوطني لا تزال مرتفع عند 119 لكل 100 ألف شخص، مشددًا على تسريع حملات التطعيم.

وأشارت الوكالة إلى أنه في بريطانيا، أدت الطلبات المبكرة والموافقة على اللقاحات وقرار إعطاء الجرعات الأولى لأكبر عدد ممكن من الناس إلى خفض الإصابات والوفيات بسرعة أكبر.

وفي وقت سابق، قال ديديه ريندرز المفوض الأوروبي المكلف بشؤون العدل بالاتحاد الأوروبي، إن لقاح "أكسفورد/أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا، به مشكلة حقيقية ولن يشتروه مجددًا.

وأضاف ريندرز، في تصريحات صحفية، أن هناك مشاكل في اللقاح البريطاني "أسترازينيكا"، مشددًا على أن الاتحاد لم يعد يثق باللقاح ولن تشتريه مجددًا.

وجاء ذلك بعدما أعلنت المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد لن يجدد عقده مع شركة "أسترازينيكا" لشراء جرعات من لقاحها مجددًا، بعد انتهائه في يونيو القادم.

وفي مطلع الشهر الماضي، قدمت المفوضية الأوروبية شكوى أمام القضاء البلجيكي ضد الشركة، بعدما عجزت عن حل المشاكل التي تصدر عن اللقاح البريطاني بشأن إصابة العديد من المتلقين بجلطات في الدم.

عاجل