الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الاتحاد الإفريقي يصل إلى إثيوبيا لبحث مفاوضات سد النهضة

رئيس الكونغو
أخبار
رئيس الكونغو
الثلاثاء 11/مايو/2021 - 10:23 ص

وصل فيليكس تشيسكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لبحث تطورات مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وعلى صعيد متصل أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، للرئيس الكنغولي، خلال زيارته إلى القاهرة مطلع الأسبوع الجاري، أن مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي، مشيرًا إلى حرص القاهرة على دعم المسار التفاوضي بهدف الوصول إلى اتفاق قانوني وملزم حول قواعد الملء والتشغيل سد النهضة.

وقال السيسي إن مصر حريصة على تكثيف التنسيق خلال المرحلة الراهنة بشأن قضية سد النهضة.

وأعرب الرئيس عن تقدير مصر لجهود الرئيس الكونغولي والثقة في قدرته للتعامل مع ملف سد النهضة، وحرصها على دعم تلك الجهود في إطار المسار التفاوضي برعاية الكونغو الديمقراطية الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ومشاركة الشركاء الدوليين بهدف الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد عملية الملء والتشغيل لسد النهضة.

وفي ذات السياق قالت الدكتورة مريم الصادق، وزيرة الخارجية السودانية، إن الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي، قدم مبادرة حول أزمة سد النهضة الإثيوبي بصفته رئيسًا للدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

ووفقًا لوكالة الأنباء السودانية، أشارت وزيرة الخارجية إلى أن المبادرة الكونغولية بشأن سد النهضة الإثيوبي قيد البحث من قبل الجهات السودانية المختصة.

وأوضحت أن موقف السودان ثابت وواضح بشأن سد النهضة، بأنه قائم على مرجعية القانون الدولي واتفاقيات سابقة بين السودان وإثيوبيا، إضافة إلى إعلان المبادئ الذى تم توقيعه بين الدول الثلاث في الخرطوم  مارس عام 2015.

تابع مواقعنا