رئيس التحرير
محمود المملوك

البحوث الفلكية تعلن مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك بجميع المحافظات

صلاة العيد
صلاة العيد

تستطلع دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم، هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك لعام 1442 هجريًا، وذلك من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، حيث يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، نتيجة الرؤية الشرعية واستطلاع هلال عيد الفطر المبارك.
 

وبالتزامن مع إعلان أولى أيام عيد الفطر المبارك، تبحث الأسر المصرية في مختلف المحافظات عن مواعيد صلاة العيد حسب التوقيت المحلي لهم، ولذلك حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك، حيث ستكون في القاهرة والجيزة وشبين الكوم في الساعة الخامسة و28 دقيقة، بينما تكون في الإسكندرية والفيوم في الساعة الخامسة و31 دقيقة، وذلك طبقًا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد.
 

وأشار المعهد إلى أن طابا أول المواقع المصرية تأدية لصلاة عيد الفطر، حيث يحين موعدها في الساعة الخامسة و14 دقيقة، فيما تكون مدينة السلوم آخر مدن مصر تأدية للصلاة التي يحين موعدها في الخامسة و49 دقيقة.

وأضاف أن سكان مدينة بورسعيد سيؤدون الصلاة في الساعة الخامسة و21 دقيقة، فيما يحين موعد الصلاة في السويس والغردقة ودمياط في الساعة الخامسة و23 دقيقة، وفي العريش في الساعة الخامسة و16 دقيقة.

وكشفت حسابات المعهد عن موعد صلاة عيد الفطر في الطور والإسماعيلية وشلاتين في الساعة الخامسة و22 دقيقة، وفي سانت كاترين وشرم الشيخ وشلاتين في الساعة الخامسة و20 دقيقة، وفي دمنهور وقنا في الساعة الخامسة و29 دقيقة.

وأوضحت الحسابات أن صلاة عيد الفطر سيحل موعدها في الساعة الخامسة و27 دقيقة في كل من طنطا وبنها وكفر الشيخ، وفي الخامسة و25 دقيقة في المنصورة، وفي الساعة الخامسة و26 دقيقة في الزقازيق، وفي الساعة الخامسة و30 دقيقة في بني سويف، وفي الخامسة و33 دقيقة في المنيا وأسيوط، وفي سوهاج وأسوان في الخامسة و32 دقيقة.

كما لفتت الحسابات إلى أن صلاة عيد الفطر في أبو سمبل والخارجة في الساعة الخامسة و40 دقيقة، وفي مرسى مطروح في الخامسة و41 دقيقة، ونوبيع في الساعة الخامسة و16 دقيقة.
 

وقد أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك، وقال  إن صلاة عيد الفطر في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة فقط، مُضيفًا أنه لن يسمح بأداء صلاة عيد الفطر في الساحات أو خلافه غير المساجد المحددة.


وشدد وزير الأوقاف على ارتداء المصلين للكمامة قبل دخول المسجد واصطحاب المصلى الشخصي، مراعاة علامات التباعد الاجتماعي وعدم فتح دورات المياه، كما شدد على عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

 

وقال جمعة إن المسجد سيفتح قبل صلاة عيد الفطر، بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق وشدد إلا تزيد مدة التكبير على 7 دقائق وإلا تزيد مدة الخطبة على 10 دقائق كالجمعة، وأكد على أنه لا يتم فتح مصليات السيدات، إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.

عاجل