الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استفتاء على 3 تحف لاختيار "قطعة مايو" بمتحف شرم الشيخ (صور)

مقتنيات أثرية بمتحف
تقارير وتحقيقات
مقتنيات أثرية بمتحف شرم الشيخ
الثلاثاء 11/مايو/2021 - 07:38 م

أعلن متحف شرم الشيخ عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، لاختيار “قطعة شهر مايو”، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

وعرض متحف شرم الشيخ، 3 قطع أثرية ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار.

وشملت القطع المعروضة، ما يلي:

1- نموذج خشبي يمثل صناعة الجعة في جانب وفي جانب آخر يصور الريف المصري القديم ويعود هذا النموذج الخشبي البديع لعصر الدولة الوسطى حوالي 2000 ق.م، ويعطي انطباع عن الحياة اليومية ويصور حياة العمال في المجتمع المصري القديم.

نموذج خشبي يمثل صناعة الجعة 

وتوضح هذه القطعة صناعة الجعة في مصر القديمة عن طريق دمج عجينة رغيف خبز مع عسل وماء وتركه حتى يختمر ثم عصره داخل جرار لاستخلاص الجعة ويتضح ذلك من النموذج الخشبي المعروض بالصورة إذ يصور رجل يقوم بعصر الجعة داخل جرار كبير.


2- قطعة تمثل نموذجًا خشبيًّا يرجع لعصر الدولة الوسطى يصور صناعة الخبز في مصر القديمة، حيث يقوم الشخص بالخلف بعمل عجين الخبز ووضعه في قالب الخبز ويعطيه للشخص الأمامي لوضعه في الفرن المصور أمامه.

تمثل نموذج خشبي يرجع لعصر الدولة الوسطى


3-  قطعة لرجل يقوم بإشعال النيران ويحمي عينه من الدخان والنيران المتطاير أثناء الإشعال.

رجل يقوم بإشعال النيران

جدير بالذكر، أن فكرة إنشاء متحف شرم الشيخ تعود إلى عام 1999 م، وقد بدأ العمل في المشروع في عام 2003م، واكتمل في عام 2020م، بتكلفة بلغت 812 مليون جنيه، وويقع  المتحف على مساحة 191 ألف م2، تشتمل على قاعات العرض المتحفي والعرض الخارجي، ومنطقة ترفيهية تضم عددًا من المطاعم والبازارات ومحال الحرف التراثية، بالإضافة إلى مسرح مكشوف وساحات لإقامة الاحتفالات والفعاليات ليكون المتحف مقصدًا سياحيًا وترفيهيًا يجعل من زيارته تجربة مميزة  للسياحة المحلية والعالمية. 

تابع مواقعنا