الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مكان هادئ وصوت صفير فى الأذن.. تعرف على السبب وراء هذه الظاهرة

صوت صافرة
كايرو لايت
صوت صافرة
الأربعاء 12/مايو/2021 - 02:50 ص

عندما نكون جالسين فى مكان به أشخاص كثيرة ويوجد الكثير من الضوضاء  فيكون الصوت الذي نسمعه هو صوت من حولنا ولكن عندما نكون جالسين فى مكان هادىء وهادئ على الإطلاق فمن الطبيعي أننا لا نسمع أي صوت حولنا، ولكن من الغريب أننا فى هذا الوقت وخاصة فى الليل نسمع صوت صافرة يمكن أن تكون عند بعض الأشخاص صوت صافرة هادئة ويمكن أن تكون مرتفعة عند أشخاص آخرين، فما هو السبب وراء هذا الصوت.


وبهذه المناسبة هناك مقولة للكاتب الروائي"هاروكي مركاني" يقول :"اكتشفت أن الصمت هو أمر يمكننا فعليا سماعة".


فى الحقيقة أن هذه المقولة هي مقولة أدبية وتدل على الوحدة، ولكن من الجانب العلمي فأننا فى الحقيقة نسمع صوت الصمت أو بمعنى آخر نسمع الصوت الذي يدل على الصمت وهو الصافرة التى نسمعها عندما نكون فى مكان هادئ، فما السبب وراء هذه الظاهرة؟

 

هناك بعض الأسباب وراء هذه الظاهرة ومنها ما يلي:-


أن صوت الصافرة التى نسمعها عندما نجلس فى مكان هادئ هى نتيجة للضوضاء التي كانت خلال يومنا مثل: فى الفرح أو حفل أو مكان به ضوضاء أو مكبرات صوتيه، فعند ذهابك إلى البيت أو عندما تغادر هذا المكان سوف تسمع صوت هذه الصافرة فى نفس الوقت، السبب العلمي وراء هذا هو عند تعرض الأذن لضوضاء بشكل كبير خلال اليوم فهذا يؤثر على الخلايا الحساسة المسؤولة عن استقبال الصوت.

 

السبب الثاني هو وراء الضوضاء ولكن ليست التي تحدث فى الحفلات أو الشارع ولكن الضوضاء التي تحدث داخل الجسم فيمكن حدوث هذه الصافرة بسبب تدفق الدم داخل الأوعية الدموية والشرايين جانب الأذن ويمكن أيضا أن يحدث بسبب عضلة القلب وضرباتها.

 

السبب الثالث هو تراكم طبقة الشمع داخل الأذن، هذه الطبقة من الشمع مفيدة جدا بشكل كبير للأذن منع بعض الأمراض ودخول الكثير من الميكروبات ولكن تراكم طبقة الشمع بشكل كبير يؤدي للضغط على طبلة الأذن والذي يؤدي سماع صوت الصافرة.

 

ومن الأسباب الأخرى لحدوث هذه الظاهرة هى الاصابة بأورام حميدة فى طبقة الأذن، أو تناول المسكنات أو مضادات الحيوية.

تابع مواقعنا