الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استمرار أزمة تكليف دفعة مارس 2021 للأطباء رغم المفاوضات مع وزارة الصحة

نقابة الأطباء
تقارير وتحقيقات
نقابة الأطباء
الأربعاء 12/مايو/2021 - 08:40 ص

مازالت أزمة تكليف  الأطباء دفعة مارس 2021 عالقة رغم عقد جلسة مفاوضات مطولة بين نقابة الأطباء وممثلى  دفعة التكليف ومسئولى الزمالة بوزارة الصحة لحل أزمة تكليف دفعة مارس 2021 


والتى ثارت منذ أعلنت الوزارة عن تكليف 50 % من الدفعة فى ثلاث تخصصات فقط وهى طب الأسرة والتخدير وطوارىء ) فى حين يوزع ال50% الاخرين على باقى التخصصات لسد العجز الذى تعانى منه الوزارة فى هذه التخصصات وهو ما اعتبره شباب الأطباء نوع من الإجبار ودفع لفاتورة تراكمات سنوات مضت.

 
وسبق وأرسلت نقابة الأطباء مخاطبة للوزيرة لمراجعة هذا التوزيع للأطباء والتخصصات حتى لا يحدث عجز فى باقى التخصصات على المدى البعيد 
وبعد مناقشات طويلة  تم التوصل الى إتفاق على بعض المطالب التى طرحها وفد النقابة وشباب التكليف خاصة بحزمة مميزات مالية وادارية  ولكن حتى الآن لم يتم الموافقة على أهم  بند وهو تعديل توزيع الإعداد بين التخصصات وجارى رفع الأمر للوزيرة.

 
أما المطالب التى تم التوصل الى موافقة عليها فهى :-

 

إضافة مميزات مادية وإدارية حقيقية للتخصصات النادرة والملحة ( التخدير، العناية، الطوارىء، طب الاسرة)  لتشجيع الأطباء للإقبال عليها ومن هذه المميزات :

أولاً: الاعفاء من رسوم الزمالة ورسوم التقدم للامتحانات. 
 

ثانياً: عدد ساعات العمل للتخصصات الملحة لا تزيد بأى حال عن 36 ساعة أسبوعيا، على أن يكون أى وقت عمل إضافى يتم مقابل أجر إضافي.

ثالثاً: لأطباء التخصصات الملحة الأولوية فى التقديم والقبول بالزمالات الغير طبية كإدارة المنشآت الصحية و غيرها.

 

رابعاً: إتاحة الفرصة للأطباء الحاصلين على زمالة طب الطوارىء للتقدم والقبول بعد زمالتهم إلى زمالات " الجراحة العامة و الجراحات التخصصية و القلب والاوعية الدموية إضافة إلى كل التخصصات التى تعنى بمجال الطوارىء بشكل عام " ويتم خصم المحتوى التدريبى المكرر الذى سبق دراسته فى سنوات الزمالة الأصلية، و فى حالة عدم توافر فرص فى الزمالة تقوم الوزارة بإعطاء ترشيح وموافقة جهة عمل للتقدم للحصول على الماجيستير من الجامعات المختلفة.

 

خامساً: إتاحة الفرصة للأطباء الحاصلين على زمالة طب الأسرة بالتقدم والقبول فى زمالات " الجلدية ، الاطفال، الباطنة العامة، النساء والتوليد، إضافة إلى كل التخصصات التي يمكن أن تعمل فى الرعاية الأساسية بشكل عام " ويتم خصم المحتوى التدريبى المكرر الذى سبق دراسته فى سنوات الزمالة الأصلية، و فى حالة عدم كفاية الفرص فى الزمالة تقوم الوزارة بإعطاء ترشيح وموافقة جهة عمل للتقدم للحصول على الماجيستير من الجامعات المختلفة.


 

سادساً: في متطلبات الترقية إلى أخصائي:  يعفى أطباء الزمالات الملحة من قضاء فترة النائي المطلوبة للترقية إلى أخصائي.

سابعاً: تثبيت الدرجة المالية لتخصصات الأورام و نقل الدم ومشتقاته على المراكز التخصصية وليس المستشفيات العامة والمركزي

ثامناً:  للتخصصات الملحة الأولوية في شغل الوظائف الإدارية

 
تاسعاً : اضافة حافز مادي لا يقل عن 1000جنيه - بعد خصومات الضرائب-  و التأكيد على صرفه دون معوقات، وفى حالة عدم توافر ميزانية من موازنة وزارة الصحة، يتم صرفه من صندوق الزمالة.

2- إعلان احتياجات المستشفيات في التخصصات والمحافظات من الآن كدليل للمساعدة في اختيار المحافظة والتخصص.


3- وضع نظام واضح وعادل للدوران علي المستشفيات، بحيث يتم توزيع كل الأطباء فترة على الأقل سنة في التخصص الدقيق في مستشفى جامعة أو تعليمي، مع إعلان تقسيم المستشفيات المعتمدة لمستويات، ويكون لكل متدرب الحق الكامل فى معرفة نظام الدوران الخاص به قبل بدء التدريب.


4- في نظام الممارس العام، يتم السماح للممارس العام فى محافظة مركزية بالتقديم فى حركة الزمالة المخصصة للنائي بشرط التقديم على التخصصات النادرة (الملحة) والتخصصات التي بها عجز.

5- التأكيد علي نزول " كل"  أماكن نواب الجامعة والجهات الخارجية في الحركة المكملة لتعديل التخصص بعد ست شهور مع استحداث أماكن جديدة في الحركة.. وإعلان تنويه علي الموقع.

6- عند انتهاء سنوات التجميد للزمالة، يتم قبول الشهادات المرضية فى حالات المرض والحوادث.

7- المجند ضابط احتياط 3 سنوات، في حالة إحضار إفادة من القوات المسلحة بالتدريب أو الخدمة في مستشفى عسكري يتم خصم فترة من الزمالة في التخصص العام، خاصة بعد عقد بروتوكول اعتماد مستشفيات القوات المسلحة في الزمالة.
أما بخصوص أعداد الاحتياجات لم يتم التوصل لإتفاق وطلب وفد النقابة تسليم مقترح الشباب للوزيرة .


كما هو موضح فى هذا الجدول :-

تابع مواقعنا