السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف القومي للحضارة يعرض مجموعة من القطع الأثرية الخاصة بصناعة الخبز (صور)

صناعة الخبز في مصر
تقارير وتحقيقات
صناعة الخبز في مصر القديمة
الأربعاء 12/مايو/2021 - 09:01 م

نشر المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مجموعة من القطع الأثرية الخاصة بصناعة الخبز في مصر القديمة.

وأوضح بحسب ما نشره بصفحته الرسمية، أن الخبز يعد عنصرًا غذائيًا أساسيًا في الوجبة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى الآن، ويصنع عادة من القمح أو الشعير أو مواد أخرى، وعرف المصري القديم العديد من أصناف الخبز.

صناعة الخبز في مصر القديمة 1

وقد تعددت أشكاله منه المخروطي البيضاوي والمستدير، وأهمية الخبز  في حياة المصري بعد مماته، فقد صور مراحل صناعته بالتفصيل على جدران المقابر والمعابد وعلى أسطح اللوحات من طحن وعجن وتخمير وتسوية في الأفران.

صناعة الخبز في مصر القديمة 2

ويوجد في المقابر العديد من النقوش والتماثيل التي تصور مراحل صناعة الخبز فهناك تمثال يصور امرأة جاثية على ركبتيها تطحن الحبوب بواسطة حجرين، ويعود هذا التمثال إلى عصر الدولة القديمة ومعروض الآن بالمتحف المصري، ونقش يعود إلى الدولة الوسطى يصور رجالًا ونساءً يقومون بطحن الحبوب لإعداد الدقيق لعمل الخبز، كذلك عثر في مقبرة "مكت رع" من الدولة الوسطى على نموذج لمخبز ومعجن يعمل به رجال وسيدات، وأيضًا نقش على جدران مقبرة رمسيس الثالث يصور مناظر العجن والخبز.

صناعة الخبز في مصر القديمة 3

ومن عصر الدولة الوسطى عُثر على بعض الأنواع من الخبز في المقابر التي تعود إلى هذا العصر كانت مختلفة الأشكال والأحجام منها المستدير والمستطيل وبعضها على شكل آدمي أو حيواني، وربما كانت تلك الأشكال تصنع خصيصًا للأطفال.

تابع مواقعنا